عناصر مشابهة

مسألة العدل الإلهي عند المعتزلة ونقد الإمام الغزالي لها

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Issue of Divine Justice When the Mu'tazila Imam Al-Ghazali's Criticism of Abstract it
المصدر:مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: العقيل، راية سالم عقيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عتوم، الليث صالح محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج31, ع3
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:476 - 500
ISSN:2410-8715
رقم MD:1395776
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04444nam a22002417a 4500
001 2146086
041 |a ara 
044 |b فلسطين 
100 |a العقيل، راية سالم عقيل  |g Al-Akeel, Raya Salem Akeel  |e مؤلف  |9 738228 
245 |a مسألة العدل الإلهي عند المعتزلة ونقد الإمام الغزالي لها 
246 |a The Issue of Divine Justice When the Mu'tazila Imam Al-Ghazali's Criticism of Abstract it 
260 |b الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا  |c 2023 
300 |a 476 - 500 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a إن محاور هذا البحث يقوم على بيان المسائل التي ردّ فيها الإمام الغزالي على معتقدات المعتزلة فيما يتعلق بأفعال الله عز وجل، حيث بنى المعتزلة مسائل هذا البحث على أصل العدل الذي يعتبر الأصل الثاني من أصول المعتزلة، وشكلوا له مفهوماً خاصاً أوجبوه على الله تعالى، بناء على التحسين والتقبيح العقليين، فقدمت المعتزلة مفهوماً للعدل الإلهي وتعريفاً للظلم المطلوب تنزيه الرب عنه، وقالوا بوجوب استحقاق الثواب على الطاعات، والعقاب على المعاصي، وناقشوا ذلك تحت مبدأ الوعد والوعيد الذي يندرج بدوره تحت مبدأ العدل، وأوجبوا "العوض"، وناقشوا مسائل متعددة كالصلاح والأصلح، ومرتكب الكبيرة، وكل هذه العقائد تندرج تحت مبدأ العدل الإلهي الذي أسسه المعتزلة على أصول عقلية، فجاء الرد عليهم من قبل الإمام الغزالي لبيان انحراف منهجهم، لأن العقل قاصر مهما كمل على التعرف والإحاطة بفعل الله تعالى وعدله، لذلك جاء الرد عليهم ونقد أدلتهم نقداً علمياً دقيقاً يتناول الأدلة النقلية والعقلية في تقرير مذهب الأشاعرة، والرد على أهم شبهات المعتزلة في هذا الباب.  |b This paper sheds light on Al-Ghazali`s refutation of the Mu`tazilites` views on the acts of Allah, The Exalted. The Mu`tazilites have based the issues of this research on the principle of Divine Justice for which they have formed a special concept, and made it an obligation upon Allah based on what is intellectually right and wrong. Accordingly, this group identified Divine Justice and the injustice the Lord must be cleared of. They added that Allah must reward His servants for acts of obedience and punish them for sins. They have examined this under the principle of Promise and Threat and have made this an obligation upon Allah. They have also discussed other issues such as what is good and what is better, and all of these issues go under the umbrella of the principle of Divine Justice, which they have founded on intellectual principles. On his part, Al-Ghazali clarified the deviation of this group`s methodology because the intellect is unable to encompass the acts of Allah and His justice, so he provided a meticulous scientific critique of the evidence they have produced. He examined the evidence derived from the texts of Sharia and the intellect in adopting the doctrine of Asha`irah, in addition to refuting the key dubious matters of the Mu`tazilites in this regard 
653 |a الأصول الخمسة  |a التوحيد والعدل  |a أصول الفقه  |a علم الكلام 
692 |a العدل الإلهي  |a المعتزلة  |a الغزالي  |a العقيدة الإسلامية  |b Divine Justice  |b Mu'tazila  |b Al-Ghazali  |b Islamic Faith 
700 |a عتوم، الليث صالح محمد  |g Atoum, Al-Layth Saleh Muhammad  |e م. مشارك  |9 368107 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 019  |e Journal of Islamic Studies  |f Maǧallaẗ al-ǧāmi’aẗ al-islāmiyyaẗ li-l-dirāsāt al-islāmiyyaẗ  |l 003  |m مج31, ع3  |o 1453  |s مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية  |v 031  |x 2410-8715 
856 |u 1453-031-003-019.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1395776  |d 1395776