عناصر مشابهة

أسباب رواية آحاد الصحابة للحديث الذي صدر في جمع منهم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Reasons for Individual Narration of the Companions of Hadiths Issued In a Group
المصدر:مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الصاحب، محمد عيد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:مج31, ع3
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:329 - 360
ISSN:2410-8715
رقم MD:1395728
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناولت الدراسة مسألة الأحاديث التي صدرت عن النبي صلى الله عليه وسلم في جمع من الصحابة، ورواها آحادهم ولم يروها الجم الغفير منهم. وهذه الصورة من الرواية كانت مدخلاً للتشكيك ببعض الأحاديث الصحيحة وسببا للطعن فيها؛ بحجة أنها لو صحت لرواها العدد الكبير ممن سمعها وتلقاها. وظهر من البحث أن الصحابة الذين نهلوا من علمه صلى الله عليه وسلم وتحملوا حديثه كانوا أصنافا منهم المكثر ومنهم المقل، وأن بعضهم لم يؤد شيئًا مما تحمله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بسبب وفاته في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، أو لقصر حياته بعده عليه الصلاة والسلام. وتعرضت الدراسة للأسباب التي أدت إلى رواية آحاد الصحابة للأحاديث التي حدث بها الرسول صلى الله عليه وسلم في جمع منهم، وتوصلت الدراسة - بعد التحليل والمناقشة - إلى عدد من النتائج، أهمها أن الرواية في أصل نقلها تقوم على خبر الآحاد، وأنه لا يشترط في قبولها التواتر أو الشهرة، وإنما الشرط في ذلك صحتها وصحة نقلها، وأن رواية آحاد الصحابة للأحاديث التي صدرت في جمع منهم لها أسباب معقولة ومقبولة، وأن هذه الصورة من الأداء صحيحة لا طعن فيها، ولا يلحق بها عيب أو شبهة.

This study deals with the hadiths issued by the Prophet in a group of companions and narrated only by individual not by a large number. Such narration led to questioning some authentic hadiths and challenge about them. This was for the claim that if it was authentuc, then the large number would have narrated it . It appeared from the research that the Companions who received hadiths were of various types; some narrated many while others narrated just a few, others did not narrate what they received because of their death during the life of the Prophet, or because their life was short after him. The study deals with reasons that led to such narration and reached conclusions after analysis and discussion, most important is that Tawatur or fame are not the bases of transmission but it is the authenticity of transmission, and that the narrations of the hadiths issued in a group have reasonable and acceptable reasons to be narrated by individuals. This transmission is sound and unquestioned, and have no defect or suspicion