عناصر مشابهة
شعر التهديد والوعيد في العصر الجاهلي: مقاربة نفسية
المصدر: | مجلة الجامعة العراقية |
---|---|
الناشر: |
الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع60, ج1 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | العراق |
التاريخ الميلادي: | 2023 |
التاريخ الهجري: | 1444 |
الصفحات: | 278 - 295 |
ISSN: | 1813-4521 |
رقم MD: | 1395465 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | IslamicInfo |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | التحليل النفسي يساعد على قراءة العمل الأدبي من جهة الكشف عما بداخل الشاعر أو الكاتب، وقد بدأ فرويد هذا المجال، واكتشف عقدة أوديب، ومن ثم تعددت وجهات النظر في هذا المجال. والشعر العربي شعر غنائي ذاتي ينطلق من العواطف الفردية للشعراء، وقد اخترت موضوعا من معاني الشعر في العصر الجاهلي وهو: التهديد والوعيد، لدراسته في ضوء مقاربة نفسية. وبدأت الحديث بتمهيد بينت فيه المفهوم النفسي للأدب وبعض مدارسه كفرويد، ويونج، ولاكان، وبينت طبيعة الشعر العربي وقراءته النفسية التي اخترت أن تكون من خلال دراسة الدوافع والانفعالات متطرقا للسلوكيات المترتبة عليها. وقد تناولت في المبحث الأول التحليل النفسي للوعيد دفاعا عن القبيلة، وذلك بالمنافحة عن القبيلة في المنافرات، وتوعد قاتلي سيد من سادات القبيلة أو فرسان القبيلة في المعارك، والمبحث الثاني تناولت فيه التحليل النفسي للوعيد طلبا للثأر، والعرب لا تني تطلب ثأرها، وإن أوعدت فلا تكتفي بذلك حتى تدرك ذحلها، والمبحث الثالث جاء في الوعيد في مقام التهديد والمفاخرة، وتناول الوعيد في الهجاء، والتهديد أنفة وكبرياء وثارا للكرامة. وقد تبين لي أن هناك دوافع أهمها الغضب وهو يؤدي إلى انفعال القتل، والحفاظ على المكانة الاجتماعية ويرتبط بالخوف أو الفرح والسعادة، كما تطرقت للسلوكيات المترتبة على هذه الدوافع، وكذلك الدلالات اللغوية التي تظهر من خلالها الدوافع والانفعالات. |
---|