عناصر مشابهة

قناع الحبر الأبيض عند "عيد عبدالحليم"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أدب ونقد
الناشر: حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي
المؤلف الرئيسي: العلامى، عبدالحكم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع423
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:107 - 112
رقم MD:1395150
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02494nam a22002057a 4500
001 2145456
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 145467  |a العلامى، عبدالحكم  |e مؤلف 
245 |a قناع الحبر الأبيض عند "عيد عبدالحليم" 
260 |b حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي  |c 2023  |g يوليو 
300 |a 107 - 112 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e قدمت الورقة قراءة في شعر قناع الحبر الأبيض لعيد عبد الحليم. وهو من أبرز أصوات جيله في حركة التحديث الشعري فيما يعرف بقصيدة النثر، بحيث شكل مع ثلة من أقرانه أمثال الشاعر عاطف عبد العزيز، وإيمان مرسال وغيرهم، حلقة مهمة من حلقات التطور في مجال الشعر. كما أوضح الدكتور عبد الحكم العلامي أن لجوء عبد الحليم لمسمى الحبر الأبيض، فهو قناعًا يخفي فيه الشاعر ملامحه متحدثًا بأدواته وأقلامه بغية آلا يطلع على ما يكتبه أحد، فهو قناعًا يتستر خلفه الشاعر منتقيًا أمورًا عده، ومنها أنه يريد أن يقيم حواره بينه وبين ذاته بحيث يصبح حوارًا شفافًا تلتقي فيه الذات بوصفها رائية ومرئية في الوقت نفسه بعيدًا عن أعين الآخر، ومصادقاته، وما تنطوي عليه هذه المصادقات من محاذير. مختتمًا بالإشارة إلى أن الشعر وحده هو الذي يحمل أختام الشاعر، وهو الذي بيده النسخ الخبيئة لصناديقه السوداء يعود إليه بعد أن تغرق السفينة، ونتلاشى في أعماق البحر لتبدأ رحله أخرى معها من أجل البحث عن تلك الصناديق بغية الوقوف على العطب الذي أغرق االسفينة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2024 
653 |a الحركات الشعرية  |a التحديث الشعري  |a شعر "الحبر الأبيض"  |a النقد الأدبي 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 023  |l 423  |m ع423  |o 0734  |s أدب ونقد  |t Art and Critic  |v 000 
856 |u 0734-000-423-023.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1395150  |d 1395150