عناصر مشابهة

تطوير المناطق الحضرية غير الآمنة وغير المخططة لتحقيق التنمية المستدامة في محافظة أسيوط: دراسة اجتماعية ميدانية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Developing Unsafe and Unplanned Urban Areas to Achieve Sustainable Development in Assiut Governorate: A Social Field Study
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أحمد، سناء محمد علي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج14, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:1809 - 1857
DOI:10.21608/jfafu.2022.148778.1789
ISSN:2357-0709
رقم MD:1393895
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف هذا البحث إلى تعرف الجهود التي تتبعها الدولة لتحقيق التنمية المستدامة في العشوائيات الحضرية بمحافظة أسيوط، والتحديات التي تعوق تنفيذ مشروعات التنمية أو نجاح أهدافها. كما هدف إلى تعرف رؤى قاطني العشوائيات الحضرية نحو المنطقة السكنية، والمشاركة الشعبية، وجهود الدولة والجمعيات الأهلية في تطوير هذه الأحياء. واعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي ومنهج المسح الاجتماعي بالعينة، واستخدم أداة الاستبار بالمقابلة لجمع البيانات الميدانية. ومن أهم نتائج البحث: اهتمام القيادات السياسية من ناحية، والقيادات الحكومية والإدارية من ناحية أخرى، بتطوير المناطق العشوائية غير الآمنة وغير المخططة في محافظة أسيوط، كما كشف البحث عن عدم رغبة غالبية عينة البحث من قاطني العشوائيات بمدينة أسيوط في إعادة توطينهم في منطقة سكنية جديدة، وتفضيلهم البقاء في المنطقة السكنية نفسها.

The Aim of This Research Is to Identify The Efforts Pursued By The State to Achieve Sustainable Development in Urban Slums in Assiut Governorate, and The Challenges That Hinder The Implementation of Development Projects or The Success of Their Objectives. It Also Aimed to Know The Visions of Urban Slums Dwellers Towards The Residential Area and The efforts of the state and NGOs in Developing Slums. This Research Relied on The Descriptive Analytical Method and The Social Survey Method, and Used The Interview Questionnaire to Collect Field Data. Among The Most Important Results of The Research: The Interest of Political Leaders on The One Hand, and Government and Administrative Leaders on The Other Hand, to Develop Unsafe and Unplanned Slums in Assiut Governorate. The Research Also Revealed The Unwillingness of Most Cases of Slums Dwellers in Assiut City to Resettle Them in A New Residential Area, and Their Preference to Stay in The Same Residential Area.