عناصر مشابهة

تجليات المكان الصحراوي في الرواية الجزائرية المعاصرة: تيميمون لرشيد بوجدرة أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Manifestations of the Desert Space in the Contemporary Algerian Novel: Timimoun by Rachid Boudjedra as a Model
المصدر:التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: سعدي، نوال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جدي، فاطمة الزهراء (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج13, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:158 - 172
DOI:10.52127/2240-013-002-010
ISSN:2170-1717
رقم MD:1393766
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استطاعت الصحراء كمكان روائي أن تقسم لنفسها حيزا في النص الروائي الجزائري، نظرا لجاذبيتها الخاصة ومعالمها الساحرة الآسرة فألهمت روائيين جزائريين جعلوا منها لوحة تعكس خبايا النفس وتحمل أمنيات تائهة، مقاربين بذلك غربتها وغرابتها، توازنت قوة حضورها وغيابها مع التحولات السياسية والاجتماعية للبلاد، واستعمل هذا المكان كوسيط ناقل للمشاعر وقالب يحول دون الهروب والفرار، وأساس جمالي يصبغ النص بصبغة جمالية خاصة. وهنا تتضح أهمية هذا البحث. ففي رواية تيميمون الرشيد بوجدرة جاءت في هذا الإطار مستمدة الحضور المكاني الصحراوي كأساس لبنائها وعماد لهيكليتها، حملت في طياتها تناقضات المشاعر والأحاسيس الذاتية التي أرساها الكاتب عليها، وتصويرها بنقل وثيق وآخر فني مثير وفي كليهما استطال في إبراز الجمالية المكانية. وعليه ارسينا إشكالية البحث لتبيان أهمية المكان الصحراوي في حمل النص الروائي فنيا وجماليا ومدى اعتماد النص عليه. وأخذنا رواية تيميمون الرشيد بوجدرة عينة لذلك.

The desert, as a novel space, was able to make for itself a place in the Algerian novelist text, due to its special attractiveness and charming captivating features. It inspired Algerian novelists who made of it a mirror that reflects feelings, approaching its strangeness and weirdness. and this space was used As a medium that conveys feelings and a template that prevents escape, and an aesthetic basis that dyes the text with a special aesthetic color. In Timimoun’s novel by Rachid Boudjedra, it deriving the desert spatial presence as a basis for its construction and the pillar of its structure. It carried with it the contradictions of feelings and subjective senses that the writer established on it. Accordingly, we set the problem of research to show the importance of the desert space in carrying the narrative text artistically and aesthetically and the extent to which the text depends on it.