عناصر مشابهة

الدولة الجلائرية والتشيع: وقفة تأملية عند أسباب النزعات الشيعية لدى الجلائريين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Jalayirid Sultanate and Shi'ism: A Reflection on how and why the Rulers of Jalayirid Sultanate Tended to Shi'ism
المصدر:مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: نوري، جعفر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع72
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:807 - 822
DOI:10.51837/0827-000-072-037
ISSN:1997-6208
رقم MD:1393626
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:حكمت الدولة الجلائرية العراق وأذربيجان سنوات٧٤0 -٨٣٥ للهجرة القمرية. فإنها، وإن كانت كسائر الدول التركية الأصول على مذهب السنة، إلا أنها أظهرت ميولا شيعية تركت بصمات واضحة على مسار التشيع في امتداد التاريخ. من هذا المنطلق، تروم هذه الورقة البحثية المتواضعة أن تسلط الضوء على الملامح الدالة على تشيع الجلائريين، وأن تتناول أسباب النزعات الشيعية لديهم. تسعى هذه الدراسة أيضا إلى اختبار فرضية رئيسة، مفادها ما يلي: إن الأسباب والدوافع المختلفة أدت إلى مودة الجلائريين لأهل البيت وأتباعهم واهتمامهم البالغ بتوسيع رقعة التشيع، وذلك نحو حاجة الجلائريين الماسة إلى الشيعة لاكتساب الشرعية، وتواجد المراقد والمشاهد المقدسة لأئمة الشيعة وكبارهم في الأقاليم الخاضعة لسيطرتهم، واقتراب التصوف من التشيع، ووجود العلاقات الحميمة بين الشيعة والشافعيين في أذربيجان. لا يفوتنا، أن هذه الدراسة من الدراسات التاريخية التي تتبع المنهج الوصفي- التحليلي، تعتمد على المنهج الببليوغرافي لجمع المعلومات والبيانات.

Jalayirid Sultanate ruled Iraq and Azerbaijan between 740-835 AH. The rulers of this dynasty, though in the process of other Turkish dynasties before themselves, were Sunnite, but showed Shiite tendencies and supported the Shiites within their territory. While examining the traits that imply that Jalayirid Sultanate is Shiite, is study examines the factors of the Jalayirid Sultanate's tendency toward Shiites. The fundamental hypothesis in this study is stepped down to prove or reject and the factors like the need of Jalayirid Sultanate to consolidate the legitimacy, the existence of Shiite holy shrines in their realm, the proximity of Sufism to Shi’ism and their unity and Shafi'is of Azerbaijan caused the Jalayirid rulers to express Shiite tendencies and support the Shiites. This research is historical research that is organized with a descriptive analytical approach and library, and documentary methods have been used to collect pieces of information.