عناصر مشابهة

تجليات الانزياح الاستبدالي في رواية كونفينيس لسليم بتقة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Manifestations of Substitutional Displacement in Confinis Novel by Selim Baqah
المصدر:مجلة الكلم
الناشر: جامعة احمد بن بله وهران 1 - مختبر اللهجات ومعالجة الكلام
المؤلف الرئيسي: قرين، جميلة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج8, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:423 - 442
DOI:10.54190/2140-008-001-025
ISSN:2661-7420
رقم MD:1393529
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد اللغة الشعرية لغة مخالفة للكلام العادي المألوف، لأن جمالية اللغة تنبعث من قدرتها على تجاوز إطارها وتحوير كيانها؛ لتكشف بقدرة خلاقة عن عالم بكر، تستحدثه وتؤثثه على نحو فريد، إذ يلجأ الكاتب أو الأديب إلى إثبات هوية نصه الأدبي، من خلال الاختلاف عن الخطاب الشائع، بشكل ما، يطوعها كلام المبدع، مثلما نجد في كتابات الأديب (سليم بتقة)، المشحونة بمختلف الجماليات. وبما أن الانزياح يعمل على الفراغ بين الدال والملول، فإنه كلما ازدادت الفجوة اتساعا، يزداد تحقق الشعرية. إلى هذا تهدف هذه الدراسة الإجابة عن مبررات الانزياح الاستبدالي في هذا العمل الأدبي؟ وما هي أنواعه الأكثر استخداما؟ وكيف عمل الشاعر على توظيفها؟ وما هي الدلالات العميقة التي اشتغل الشاعر عليها؟

The poetic language is a language that differs from ordinary, familiar speech, because the beauty of the language stems from its ability to transcend its framework and transform its entity. To reveal, with a creative ability, a pristine world, to create and furnish it in a unique way, as the writer or writer resorts to proving the identity of his literary text, by differing from the common discourse, in some way, adapting it to the words of the creator, as we find in the writings of the writer (Salim Baqah), which are charged with various aesthetics. And since the shift works on the space between the signifier and the uttered, the more the gap widens, the more poetics is achieved. This study aims to answer the justifications for substitution displacement in this literary work? What are the most used types? How did the poet employ it? And what are the deep connotations that the poet worked on?