عناصر مشابهة

Amiri Barka’s the Slave: A Postcolonial Reading a Research Paper

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:دراسة في أدب ما بعد الاستعمار لمسرحية "العبد" للمسرحي أميري بركة
المصدر:مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: سعيد، أسماء مكرم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:1021 - 1046
ISSN:2663-2284
رقم MD:1393206
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يدور البحث حول فكرة العبودية التي تمت الإشارة لها في مسرحية الفصل الواحد لأميري باراكا الموسومة "العبد" (١٩٦٤). تختبر المسرحية بدقة التوتر الذي يحصل بين الشخوص الأميركان السود والبيض ضمن المجتمع الأميركي المعاصر إذ أن هذا التوتر كان نتيجة حقيقة أن البيض غالبا ما ينظرون إلى السود نظرة دونية وكذلك يقومون بإذلالهم بشتى الطرق الممكنة إذ أن العامل الذي يدفعهم لإذلال السود هو إيمانهم بالتفرقة العنصرية، إلا أن السود ينظرون إلى أنفسهم كأناس لهم حقوقهم لتحقيق ذاتهم كبشر في نواحي الحياة كافة وذلك لأنهم يكرهون حقيقة انهم يعدون ذوي منزلة دون منزلة البيض. ولم يجد السود القوة اللازمة لدعم قضيتهم ورفع صوتهم بوحه البيض باستثناء الآداب والفنون التي متاحة لأي شخص سواء كان اسودا أو ابيضا. لذا نجد أن مسرحية باراكا (العبد) تعد صيحة عنيفة في وجه البيض والتي تكشف فكرة أن السود يمتلكون هويتهم وثقافتهم الخاصة بهم إضافة إلى حقهم للتعبير عن آرائهم بحرية كيما يكونوا قادرين على كشف الظرف التعيس الذي وجدوا أنفسهم فيه. ويهدف البحث أيضا إلى كشف المعطيات التي تحدد الطريقة التي يعامل بها السود بصولرة سيئة من قبل البيض وكيف ناضل السود لبلورة هويتهم المتفردة كأناس لهم ذات الحقوق التي يتمتع بها البيض. وبناءا على ذلك نجد أن السود يرفضون كونهم وقعوا ضحايا بيد البيض وانهم يحاولون تحرير أنفسهم من قيود العبودية تبين المسرحية أن السود ليس مستعبدين من قبل البيض فحسب وإنما هم مستعبدين أيضا بالكراهية التي يكنوها نحو البيض.

This research paper revolves around the idea of slavery as examined in Amiri Baraka’s one-act play entitled The Slave (1964). The play carefully examines the tensity that breaks out between the American blacks and the whites living in contemporary American society. The tension between those blacks and the whites is the result of the fact that the whites often look at the former down and humiliate them in every situation possible. Another factor that stimulates the white to humiliate the blacks is their belief in the racial discrimination. But, the blacks look at themselves as human beings that should have their rights to actualize themselves in every aspect of life, for they hate the fact that they are regarded as being inferior to the whites. The blacks find that there is no power to support themselves and raise their voice in the face of the whites except literature that can be attempted by anyone, a black or a white. Therefore, Baraka’s The Slave can be considered a violent cry in the face of the whites that points to the idea that the blacks have their own identity and culture together with the right to express themselves freely, so that they can unfold the miserable situation they have been in. The paper aims at unfolding those representations which fix the way how the blacks are badly treated by the whites and how they have struggled to crystallize their unique identity as human beings having the very rights enjoyed by the whites. Thus, the blacks reject their being victimized by the Whites and try to free themselves from the shackles of servitude. The play shows that the blacks are not only enslaved by the Whites, but they are also enslaved by their hatred toward them.