عناصر مشابهة

الصعوبات التي واجهت عملية التعليم عن بعد أثناء أزمة كوفيد 19 ومقترحات مواجهتها

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Difficulties Faced in the Distance Education Process during the Covid 19 Crisis and Proposals to Solve Them
المصدر:مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: الفيفي، موسى بن سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع93
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:96 - 111
ISSN:2616-3810
رقم MD:1393171
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التي واجهت عملية التعليم عن بعد أثناء أرمة كوفيد 19 وأهم المتطلبات المستحسن اتخاذها لتطوير دور التعليم عن بعد في حل الأزمات التعليمية. واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي المسحي واستخدمت الدراسة أداتي الاستبانة والمقابلة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من 162 من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود، وأجريت المقابلة مع 11 عضوا منهم. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أكثر الصعوبات التي واجهت عملية التعليم عن بعد أثناء أرمة كوفيد 19: (ضعف شبكة الإنترنت وانقطاعها في بعض الأماكن لدى الطلبة، ضعف التواصل البصري بين أستاذ المقرر والطلبة)، كما كانت أبرز المتطلبات المستحسن اتخاذها لتطوير دور التعليم عن بعد في حل الأزمات التعليمية كانت (وضع تشريعات ولوائح واضحة للتعليم عن بعد من إدارة الجامعة، تفعيل دور عمادة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالشكل المأمول، تبني استراتيجيات تعليمية بديلة في حالة الطوارئ).

The study aimed to identify the difficulties that were faced the education process during the Covid 19 crisis and requirements to solve them. The current study relied on the descriptive survey method and This study used the questionnaire and interview tools to collect data, while the sample consisted of 162 faculty members at the College of Education at King Saud University, interviews were conducted with 11 of them. The study reached the difficulties were (the weakness of the Internet and its interruption in some places among students, poor visual communication between the course professor and students) The most requirements that the faculty members gave in order to develop the role of distance education in solving educational crises were (adopting clear legislations for distance education by the university administration, Activating the role of the Deanship of e learning and distance education as hoped, adopting alternative educational strategies in case of emergency).