عناصر مشابهة

جدلية العلاقة بين الفلسفة والمواطنة: دراسة في فكر جيمس تالي السياسي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Dialectic of the Relationship between Philosophy and Citizenship: A Study of James Tully's Political Thought
المصدر:مجلة كلية الآداب بقنا
الناشر: جامعة جنوب الوادي - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حماية، هبة البدوي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع54
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:263 - 350
DOI:10.21608/QARTS.2022.163944.1520
ISSN:1110-614X
رقم MD:1392511
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد جيمس تالي (James tully) (1946) أحد أبرز المفكرين السياسيين الكنديين المعاصرين. والذي أكد أن الفكر والواقع يكمل كل منهما الآخر؛ إنهما متلازمان في كل منهما يكون جزء لا يتجزأ من الأخر، وقد طبق هذا على العلاقة بين الفلسفة والمواطنة فرأى أن المفكرين والمواطنين العاديين يكمل كل منهما الآخر وبذلك رفض الادعاء القائل بأن المفكرين يكونوا في مرتبة أعلى من المواطنين العاديين لذلك يحق لهم أن يكونوا أوصياء عليهم وأن من واجبهم أن يضعوا الأفكار والمخططات التي يجب على هؤلاء المفكرين أن يسيروا بمقتضاها، وقد رفض تالي ذلك مؤكدا: أن كل مواطن هو مفكر وأن كل مفكر هو مواطن؛ أراد تالي أن تخرج الفلسفة من دائرة المجردات واليوتوبيات وأن تنزل إلى أرض الواقع وذلك لن يتحقق إلا عندما يشارك المفكرون بفاعلية في صنع العالم السياسي جنبا إلى جنب مع المواطنين العاديين، يتبادلون معهم الخبرات والتجارب، ويتحدون معهم الصعاب، ويتخطون معهم العقبات، يصنعون معهم واقعهم، ويخططون معهم لمستقبلهم. يدور هذا البحث حول إشكالية رئيسة هي: ما الذي يقصده جيمس تالي بجدلية العلاقة بين الفلسفة والمواطنة وكيف يمكن تحقيقها على أرض الواقع، ولمعالجة هذه الإشكالية يتم طرح عدة تساؤلات أهمها: ما الذي يقصده جيمس تالي بازدواجية الفلسفة والمواطنة؟، ما هو موقفه من المواطنة العالمية الحالية؟، ما الذي يعنيه بالمواطنة المدنية المتنوعة، وما طرق تحقيقها، وما علاقتها بالتفكير النقدي؟ كيف يمكن أن يتم الانتقال من المواطنة المدنية المحلية إلى المواطنة العالمية، كيف يتم الجمع بينهما في سياق واحد؟.

James Tully (1946) is one of the most prominent contemporary Canadian political thinkers. who affirmed that thought and reality complement each other; They are inseparable in each of them being an integral part of the other, and this was applied to the relationship between philosophy and citizenship, and he saw that thinkers and ordinary citizens complement each other and thus reject the claim that thinkers are in a higher rank than ordinary citizens, so they have the right to be their guardians and that It is their duty to set the ideas and plans that these thinkers must follow, and Tally rejected that asserting: that every citizen is a thinker and that every thinker is a citizen; Tally wanted philosophy to get out of the circle of abstractions and utopias and come down to reality, and that will only be achieved when thinkers actively participate in making the political world side by side with ordinary citizens, exchanging experiences and experiences with them, defying difficulties with them, and overcoming obstacles with them, making with them their reality, They plan for their future. This research revolves around a main problem: What does James Tully mean by the dialectic of the relationship between philosophy and citizenship and how it can be achieved on the ground, and to address this problem several questions are raised, the most important of which are: What does James Tully mean by the duality of philosophy and citizenship? What is his position on the current global citizenship? What does he mean by diverse civic citizenship, what are the ways to achieve it, and what is its relationship to critical thinking? How can the transition from local civic citizenship to global citizenship take place, how are the two brought together in one context?