عناصر مشابهة

فاعلية برنامج قائم علي منحى "STEAM" على اتقان خوارزميات العمليات الحسابية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Effectiveness of a Program Based on the Steam pproach on Mastering the Algorithms of Mathematical Operations
المصدر:مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: النجدي، رندة الشيخ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شاهين، روقية (م. مشارك), القواسمه، ريما (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج6, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:15 - 31
DOI:10.33953/0381-006-002-001
ISSN:2617-9857
رقم MD:1390660
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية توظيف برنامج قائم على منحى (STEAM) (Science, Technology, Engineering, Art, Mathematics)، على إتقان خوارزميات العمليات الحسابية لدى طلبة المرحلة الأساسية، لما لها من أهمية في تسهيل إتقانهم للمفاهيم الرياضية المتقدمة في الصفوف العليا، وكذلك لما لها من قدرة على تقديم فهم شامل وعميق للعالم الحقيقي المحيط بالطالب. استخدم التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة واختبار قبلي -بعدي. وتم اختيار العينة بطريقة قصدية من طلاب الصف الرابع الأساسي. تم دمج الطلبة بالبرنامج تعليمي قائم على الوسائط التكنولوجية والأنشطة المصممة وفق منحى STEAM لمدة شهر. وكشفت نتائج التحليلات الإحصائية و T-Test عن نجاح البرنامج وفاعليته، إذ بلغت معادلة الكسب لـ (1.22) Blake. وأوصى البحث بتفعيل استخدام التكنولوجيا وأنشطة STEAM في تعليم وتعلم طلبة المرحلة الأساسية.

The aim of this research, is to study the effect of employing an educational technology-based program according to (STEAM) approach, on mastering arithmetic among elementary students, as its also important, in facilitating their mastery of advanced mathematical operations, concepts, and providing a comprehensive and deep students’ understanding of the real world. A onegroup experimental-design and pre-posttest were used. The sample was deliberately chosen from the 4th grade students. The students were introduced to the educational program based on modern technological media and activities designed according to the STEAM approach for a month. The results of statistical analyzes and T-Test revealed the success and effectiveness of the program, as Black Gain Ratio reached (1.22). The research recommended activating the use of technology and STEAM activities in teaching and learning of elementary school students.