عناصر مشابهة

مخطوطات المغازي والسير وأثر دراستها وتحقيقها في المعرفة التأريخية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Maghazi and Biography Manuscripts, and the Effect of Studying and Verifying them in the Historical Knowledge
المصدر:مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: اللهيبي، صالح محمد زكى محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:مج20, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:37 - 62
ISSN:1996-2339
رقم MD:1390167
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يركز هذا البحث على الأهمية العلمية لمخطوطات المغازي والسير، والتي تعد من أهم مجالات الكتابة التأريخية؛ مما يعطي دافعا وأهمية للبحث فيها، ودراستها وتحقيقها وفق الطرق المنهجية والأكاديمية؛ حيث إن هذه المخطوطات تتطلب دارسة وتحقيقا يتناسب مع خصوصيتها العالية؛ إذ إنها تتداخل مع السنة النبوية في جوانب عديدة؛ لذا كتبت أغلبها بالأسانيد واعتني بها بشكل خاص، هذا فضا عن أن الكثير منها كتب على شكل قصائد ومنظوات شعرية؛ مما يستلزم تعاما استثنائيا معها، فضا عن أن فقدان الكثير من نسخها الخطية، ولدينا نسخ فريدة، وهذه تحتاج دربة وتمرسا ومرانا للتعامل معها؛ حيث لا توجد نسخ أخرى يمكن مقابلتها عليها، وقد قام عدد من المؤرخين والمحققين بالتعامل مع مخطوطات المغازي والسير متجاوزين العقبات والصعوبات؛ فتمكنوا من دراسة وتحقيق العديد منها؛ مما يمكن الاستفادة من هذه التجارب لدراسة وتحقيق هذا النوع من المخطوطات التأريخية. ويستند البحث إلى المنهج التأريخي؛ للوصول إلى النتائج المرجوة من خال توظيف أدوات التحليل والاستنتاج كافة، والربط والمقارنة التي تحقق الهدف من البحث. ومن أبرز أهداف البحث: تبيان آلية التعامل العلمي مع مخطوطات المغازي والسير، والتعريف بأبرز الصعوبات والمعوقات التي تعترض العمل على دراسة وتحقيق هذا النوع من المخطوطات التأريخية، مع التركيز على سبل دراسة وتحقيق المخطوطات الفريدة في هذا المجال، ثم بيان نماذج من الأعمال العلمية بهذا الصدد، وكيف نجحت عملية الدراسة والتحقيق فيها. ومن أبرز النتائج التي خلص إليها البحث: أن مخطوطات المغازي والسير هي من أهم روافد المكتبة التأريخية؛ لذا لا بد من تسليط الضوء على أهميتها وتكثيف العمل على دراستها وتحقيقها. فضلا عن أن هناك العديد من العقبات والمعوقات تواجه دراسة وتحقيق مخطوطات المغازي والسير، منها: أن التعامل مع هذه المخطوطات يحتاج إلى معرفة بعلم الحديث واللغة وغيرها من العلوم؛ إذ وردتنا أغلب هذه المخطوطات وهي معززة بالأسانيد، أو كتبت على شكل منظومات شعرية. ويوجد الكثير من النسخ الخطية الفريدة في مجال المغازي والسير التي يصعب تحقيقها إلا من قبل متخصصين ملمين بأصول صنعة التحقيق، فضا عن أن بعض هذه النسخ تعرض لأضرار عبر الزمن؛ مما يصعب عملية الدراسة والتحقيق.

This research focuses on the scientific importance of the manuscripts that specializes in the Prophet Muhammad (PBUH) biography (Seerah) and in the battels that he had during his life (Ghazawat). These manuscripts are very important in the field of history writing, that has always captured people's attention to research, study and investigate according to the logical and academic methodologies. Its importance came mainly from the fact that it was written with extra care and with information that was passed down by a trusted chain of people (Asaneed). Also many of these manuscripts were written in the form of poetry which requires a special way of handling and required a deep knowledge in the Arabic language and the science of prophet’s speech (Hadeeth). Moreover, many of these manuscripts were lost which makes the ones we have unique and no other manuscripts to compare them to, and this also affected its significance and the requiring of experts with lots of practice to deal with it. All these challenges were faced by historians and investigators from who’s experience we can benefit when investigating these types of manuscripts. One of the main purposes of this research is to show the scientific technique to deal with these kinds of manuscripts and the details of the main difficulties that a researcher of these manuscripts is faced with, along with the focus on how to overcome those difficulties by using historical methodologies to get to the desired results through employing all analytical and comparison tools, while using successful samples of such studies. One more significant conclusion is that these manuscripts are an important source of historical information which makes it imperative to shade the light and focus on studying and verifying them.