عناصر مشابهة
شوبنهور: نقد المفهوم الكانطي للشيء في ذاته
العنوان بلغة أخرى: | Schopenhauer: Criticism of the Kantian Concept of the Thing In Itself |
---|---|
المصدر: | مجلة المواقف |
الناشر: |
جامعة مصطفى اسطمبولي - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج19, ع1 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الجزائر |
التاريخ الميلادي: | 2023 |
الصفحات: | 976 - 996 |
ISSN: | 1112-7872 |
رقم MD: | 1390010 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | في محاولته تحرير الميتافيزيقا من الدوغمائية والارتقاء بها إلى مرتبة العلم، ميز كانط بين الشيء في ذاته والظاهرة، من أجل التأكيد على قصور العقل وعدم قدرته على إدراك الأشياء في ذاتها، وإنما ما هو ظاهر منها فقط. غير أن شوبنهور يرى عكس ذلك تماما، وهو أن الشيء في ذاته يتصف بالكلية والشمول قائم في الإنسان مثلما أنه قائم في غيره من الكائنات، لكنه لا يعبر عن المطلق، لأنه قريب منا وقائم فينا ندركه حدسيا عن طريق الخبرة الشعورية، ويقصد بذلك الإرادة منظورا إليها بطريقتين مختلفتين. In his attempt to liberate metaphysics from dogmatism and raise it to the level of science, Kant distinguished the thing in itself and the phenomenon, in order to underline the insufficiency of the spirit and its incapacity to perceive things in itself, and that he is only aware of what is apparent. However, Schopenhauer sees the exact opposite, which is that the thing in itself is characterized by the totality and completeness that exists in man as it exists in other beings. But it is not absolute, because it is close to us and exists in us, we realize it intuitively through emotional experience, This thing in itself is the will seen in two different ways. |
---|