عناصر مشابهة

التفكيك بين النظرية والممارسة في الخطاب النقدي الجزائري: قراءة بختي بن عودة أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Deconstruction between Theory and Practice in Algerian Critical Discourse: Reading Bakhti ben Odeh as a Model
المصدر:مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: عثماني، وليد النوى (مؤلف)
المجلد/العدد:مج12, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:81 - 95
ISSN:2335-1586
رقم MD:1389893
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ظهرت التفكيكية كاستراتيجية لقراءة النصوص قصد الارتقاء بالنقد، وتحقيق ما عجزت عنه البنيوية وما سبقها من مناهج وإجراءات تحليل الخطاب للنفاذ إلى أعماقه. ولأن المنظومة النقدية العربية تسعى إلى تجديد مقولاتها النقدية وكذا أدواتها الإجرائية فقد كانت تمد سبل التواصل المعرفي والثقافي بينها وبين ما ظهر عند الغرب من نظريات نقدية؛ قصد مواكبتها والتشارك في صناعة المشهد النقدي والمحتوى المعرفي عامة، وذلك في ظل الحداثة التي جمعت شتات العالم في بوتقة واحدة وذات حدود معلومة. تلقى الحداثيون العرب التفكيك بعناية كبيرة ومنهم بختي بن عودة في الجزائر ليسائل الثابت، والمتمركز، والهامش، بكل وضوح في دعوة صريحة إلى التغيير، ورفض الوضعية التي آلت إليها الثقافة في الجزائر. فتمحورت تفكيكاته حول سؤال هام: كيف ننهض ونلحق الحضارة التي تخلفنا كثيراً عن اللحاق بها؟ فمن هذا المنطلق نجد صدعًا أحدث على مستوى الخطاب النقدي الجزائري ليتخلص من البنى الثقافية البائدة، ويسعى لإعادة تشكيل روح الجديدة تحلُّ كخطاب بديل.

Deconstruction a strategy for reading to advance criticism and achieve what structuralism and the previous methods and procedures for discourse analysis failed to achieve to reach its. the Arabic critical seeks to renew its statements and its procedural tools, it was providing Cognitive and cultural communication knowledge between it and what appeared in the Western theories; to keep pace with it and participate in the modernity that brought the world together in one. Arab modernists received deconstruction with ''Bakhti bin Auda'' in Algeria, to question the fixed, centered, and marginal. clearly for change and refuse the situation that the culture has become in Algeria. His deconstruction was an question: How do catch up the civilization From this standpoint, we find a rift created in Algerian critical discourse in order to get rid of the outdated culture, and seek to reshape the new spirit that will be resolved as an alternative discourse.