عناصر مشابهة

The Effect of Nature on Design Rules and its Role in Aesthetic Preference

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: Al-Abd, Kholoud Ahmed Amien Hamed (مؤلف)
المجلد/العدد:ع34
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:643 - 663
DOI:10.21608/MJAF.2021.51384.2089
ISSN:2356-9654
رقم MD:1389483
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الله خالق الكون ولم يخلق الإنسان شيئا فعلمه لا يعدو أن يكون تجميعا للعناصر والخامات وتنظيم هذه العناصر وفقا لنمط أو نهج رآه معبرا عن ميوله وأحاسيسه فالفنون لا تخلق أنما تشكل العناصر والطبيعة هي المنبع الروحي للقواعد والطبيعة قد تكون ممثلة في جسم الإنسان وعاداته وغرائزه فالإنسان نفسه ظاهرة طبيعية من ظواهر هذا الكون الذي خلقه الله، والطبيعة أيضا تتمثل في سلوك النحل أو النمل وفي دورة الأرض حول الشمس أو في شكل الشعب المرجانية والقواقع قفي قاع البحر فالطبيعة كما نراها هي باختصار تمثل جزءا مما خلقه الله في هذا الكون والطبيعة هي المحراب الذي نتجه إليه في معبد الفن، وهي أيضا مصدر الإلهام في العمل الفني الذي اعتدنا على تسميته غرورا بالخلق الفني والطبيعة منبع غني لا ينضب وقد يحدث الخلط في الإحساس بالتقبيل الجمالي والارتياح النفسي عند المشاهدين للأعمال الفنية وخاصه غير المتخصصين أيضا في الفنون التطبيقية والتصميمات المرئية أيا كان الشكل الذي يعبر عن الفن فنجد أن المشاهد للأعمال الجمالية والتصميمات المعمارية لا يدرك لماذا يفضل هذا ولماذا ينفر منه غير أن الله سبحانه وتعالى قد خلق الطبيعة لنا هي المنبع الرئيسي لتكوين الفكر الإنساني كما هي التكوين المادي للإنسان مشكلة البحث: عدم وضوح الأسباب الرئيسية للتفضيل الجمالي لدى المشاهد للأعمال التصميمية والفنية وخاصة الكثير من الأعمال التصميمية الحديثة بدافع الغرابة والابتكار مما نتج عنها تكسير القواعد الأساسية للتصميم الخلط بين أساليب الابتكار والحفاظ على قيم وقواعد التصميم الأساسية والتي فطر عليها الإنسان. هدف البحث: الوقوف على أسباب التفضيل الجمالي للأعمال الفنية وخاصه أعمال الفن التطبيقي كذلك أهمية دور الطبيعة وأثرها على وعى الفنان المصمم وكذلك المتلقي والمشاهد للفن. منهج البحث: المنهج الوصفي التحليلي النتائج المتوقعة: للطبيعة أثر هام جدا على التصميم كمصدر للإلهام في التصميم كذلك في التقبل والتفضيل الجمالي للمشاهد والمتلقي للتصميم.

God is the creator of the universe, and man did not create anything. His knowledge is nothing more than a collection of elements, materials and organizing these elements according to a pattern or approach that he saw expressing his tendencies and feelings. It is more than a grouping according to a certain order or arrangement that he saw or was latent in the subconscious. Nature is the spiritual source of the rules, and nature may be represented in the human body, its habits and instincts, for man himself is a natural phenomenon of the phenomena of this universe that God has created, nature also is represented in the behavior of bees, ants or at the earth's rotation around the sun or in the shape of coral reefs and snails at the bottom of the sea. We see it, in short, it represents a part of what God created in this universe and nature is the niche that we turn to in art, and it is also the source of inspiration in artwork that we used to call arrogance to artistic creation, and nature is a rich and inexhaustible source. Confusion may occur in the sense of aesthetic preference and psychological relief among viewers of artistic works, especially non-specialists also in applied arts and visual designs, whatever the form that expresses art, so we find that the viewer of aesthetic works and architectural designs does not realize why this is preferred and why is alienated from it? except that God Almighty has the creation of nature for us, it is the main source of the formation of human thought as it is the physical formation of the human being.