عناصر مشابهة
سيميائية فضاء العتبات في النص الدرامي
العنوان بلغة أخرى: | The Semiotics of the Threshold’s Space in the Dramatic Text |
---|---|
المصدر: | مجلة الحقيقة للعلوم الاجتماعية والإنسانية |
الناشر: |
جامعة أحمد دراية أدرار
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج22, ع2 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الجزائر |
التاريخ الميلادي: | 2023 |
التاريخ الهجري: | 1444 |
الصفحات: | 144 - 161 |
ISSN: | 1112-4210 |
رقم MD: | 1389161 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | ظهرت العديد من البحوث التي حاولت استنطاق مستغلقات النصوص، من خلال استجلاء بنية العتبات ومقاصدها، حيث أصبحت العتبات بمثابة خطاب موازي يعضد المعنى ويعزز دلالته، ولكشف هذه الدلالة حاولنا قراءة العتبات النصيّة في النص الدرامي العلولي، محاولين استخلاص ما تحمله من معان في فضاء النصوص الدرامية. وبما أن الكاتب "عبد القادر علولة" اعتمد على العتبات النصية في ثلاثيتة "الأقوال، الأجواد، اللثام"، آثرنا رصد هذه الظاهرة عنده، وعليه نتساءل: كيف جاءت هذه العتبات؟ وما الذي يصبو إليه الكاتب "عبد القادر علولة" من وراء توظيفها؟ وما هو الفضاء العام الذي تشكله العتبات في النصوص الدرامية؟ Many research that attempted to investigate the inaccessible (under cover) texts, have been issued, throughout clarifying the structure of the thresholds and their purposes. The thresholds became a parallel discourse. that reinforces the meaning and enhances its significance. In order to reveal this significance, we tried to read the textual thresholds in the dramatic text of Alloula, with an effort to extract their meanings in the space of the Dramatic texts. |
---|