عناصر مشابهة

جماليات الحروفية العربية "الكوفي المربع" ودورها في تصميم المنظر المسرحي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Aesthetics of the Arabic Lettrism "Square Kufic" and its Role in Designing the Scenic Design
المصدر:مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: نجم، راندا إسماعيل طه عبدالمجيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع34
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:253 - 271
DOI:10.21608/MJAF.2021.53244.2117
ISSN:2356-9654
رقم MD:1388795
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يمتلك الحرف العربي مفاهيم جمالية وبصرية متنوعة ومتفرده تتجاوز الدلالة اللغوية للأحرف إلى أفاق أكثر رحابه من الإبداع والابتكار البصرى، ولقد بلغ الحرف العربي ذروته التكوينية في الاتحاد مع مقومات الجمال الإبداعي الذي ظهر في جميع مفردات الحياة اليومية، فأضح للحرف العربي مكانة كبيرة في الكثير من مظاهر الحياه كالأزياء والعمارة والأثاث، فلم يعد الحرف العربي يعبر عن المعنى المراد إظهاره عبر اللغة فحسب بل أصبح علامة بارزة من علامات الاتصال بين الأشكال التكوينية في البني التصميمية المختلفة، كما أن الحرف العربي كان ولا يزال يعني للفنانين والمصممين الهوية العربية الإسلامية، بما يحمله من مدلولات، ونسقا تشكيلية لها قيم فلسفية وروحية ذات طابع جمالي أصيل. وفي خضم بحث المصمم المسرحي عن مفاهيم بصرية وجمالية متنوعة تستلهم من ديمومة الفن وتجدده، تقترح الباحثة الاستلهام من الحروفية العربية للخط " الكوفي التربيعي " في تصميم مشاهد مسرحية مبتكرة، ويهدف البحث إلى الكشف عن جماليات الحروفية العربية في تصميم المنظر المسرحي، من خلال تناول الحروفية العربية وتأثيرها على الفن التشكيلي، العمارة، الأزياء وتصميم الأثاث، ومن خلال التجريب واستكشاف الطاقات الكامنة والجماليات التشكيلية والهندسية للحروف العربية للخط (الكوفي التربيعي) بالأدوات التكنولوجية المعاصرة، صممت الباحثة عدد من المناظر المسرحية المختلفة التي تستلهم من جماليات الحروف العربية للخط الكوفي التربيعي في تشكيل بصرى تجريدي وهندسي وبشكل يتدرج في الإدراك من التبسيط إلى التعقيد في التصميم، ويصلح للعروض المسرحية المختلفة كالعروض الغنائية والدرامية وغيرها. وبعد ذلك توصلت الباحثة إلى أهم النتائج وهو اعتبار الحرف العربي للخط" الكوفي التربيعي " شكلا من أشكال التكوين الجمالي والتجريدي الهندسي الذي يثرى الصورة البصرية في تصميم المنظر المسرحي.

The Arabic letter has various and unique aesthetic and visual concepts that go beyond the linguistic connotation of the letters to more spacious horizons of creativity and visual innovation, the Arabic letter has reached its formative climax in union with the elements of creative beauty that appeared in all the vocabulary of daily life, so the Arabic letter has become a great position in many fields in Life like fashion, architecture, and furniture, so the Arabic letter no longer expresses the meaning to be shown through the language only, but has become a prominent sign of communication between formative forms in different design structures, the Arabic letter was and still means for artists and designers the Islamic Arab identity, with its connotations. plastic patterns that have philosophical and spiritual values of an original aesthetic character. In the midst of the theatrical designer's research for various visual and aesthetic concepts that draw inspiration from the permanence and renewal of art. After that, the researcher reached the most important results, which is to consider the Arabic letter "The square Kufic" as a form of aesthetic and geometric abstraction that enriches the visual image in the design of the scenic design. the researcher presents some of the designs of the proposed theatrical scenes to express the idea of the research, and then the researcher reached the most important results, which is to consider the Arabic letter "the square kufic" as a form of aesthetic and abstract formation that enriches the image and enhances the visual design for theatrical scenic design.