عناصر مشابهة

جولة في الرمز القرآني وأثره في شعر فحول الشعراء العباسيين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:A Study in the Quranic Symbol and Its Impact on the Poetry of the Abbasid Poets
المصدر:مجلة الخطاب
الناشر: جامعة مولود معمري تيزي وزو - كلية الآداب واللغات - مخبر تحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: جزيني، مهدي عابدي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج18, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:107 - 128
DOI:10.37141/1451-018-001-005
ISSN:1112-7082
رقم MD:1387212
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:القرآن ومضامينه يكونان أهم مصدر للشعراء؛ ليغترفوا منهما صورهم ومضامينهم. وهنا يدرس الكاتب الرمز القرآني وتجليه في الشعر العباسي، ليقف على مدى نجاح الشاعر العباسي في استخدام هذه الرموز ومراعاة الأصول الفنية فيها. وبدا لنا من خلال الدراسة والأسلوب التحليلي - التوصيفي المبتني على أسس نقدية، بأن كثيرا من هذه الرموز المستمدة من القرآن لا تتعدى الجوانب التشبيهية والمقارنة؛ لأنها أقحمت على القصيدة ولم تتولد من داخل النص الشعري ولم تأت نتيجة لتجربة الشاعر، لذلك هي لا تشكل قيمة تعبيرية متفجرة إلا في مرجعيتها التاريخة والثقافية المتجذرة في القرآن الكريم والمعجم الديني. فمن هنا تبدو غير منسجمة مع السياق الشعري وناتئة على جسم القصيدة، فمصدر ذلك تعلق الشاعر العباسي بالجوانب الحسية والصور الخارجية التي حالت بينه وبين استخدام هذه الرموز لتجربة ذاتية أو جماعية، بحيث تكون الرموز والصور القرآنية أكثر دلالة وإيحائية من نظيرتها في الشعر. فهناك القلة من الرموز التي تتمتع بالأصول الفنية، وتتخذ طابعا ذاتيا، وتحلق في سماء الفن العالية، خاصة في شعر الرثاء وفي شعر ابن الرومي الذي يقتصر جل شعره على تصوير آلامه الذاتية وآلام شعبه المسكين. ومن نتائجها الأخرى هناك القلة من الرموز تتمتع بالأصول الفنية، وتتخذ طابعا ذاتيا، وتحلق في سماء الفن العالية، خاصة في شعر الرثاء وفي شعر ابن الرومي الذي يقتصر جل شعره على تصوير آلامه الذاتية وآلام شعبه المسكين. كما أن الشاعر العباسي لم يكن يعني بالأدب لجمال الفن لذاته، إنما كان مذهبه الاهتمام بالحقائق الدينية والفلسفية.

Quran and its contents are the main sources for poets to derive their pictures andsubjects. The writer aims at analysis Quranic symbols & their appearance in Abbasy's poets, to conclude a kind of literary – analytic from the level of these symbols in Abbasy poetry. The main results of this research that is written according to analytic-descriptive method, reveal that most of these symbols been derived from Quran, don't overstep comparative aspects, because they have been plunged into poem and aren't resulting from poet experience, therefore they are insignificant from artistic point, but they have their historical & religious & cultural value, and they aren't consistent with the text& its structure. That stems from clinging Abbasy poet to material aspects and external portraits that prevents him from appling these symbols to express internal experiences, so that the Quranic symbols are more artistical than that of poetic pattern. Among its other results: There are few symbols that take internal aspect, &reached the apogee in compliance with artistry aspects, especially in Ibn Alromi poems that most of them are confined to depict his suffering and his nation agony. Also, the Abbasid poet was not concerned with literature because of the beauty of art per se, but his doctrine was to pay attention to religious and philosophical facts