عناصر مشابهة

سؤال الأجناس الأدبية في النص الأدبي العربي القديم من منظور الناقد المغربي عبدالفتاح كيليطو

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Question of Literary Genres in the Ancient Arab Literary Text from the Perspective of the Moroccan Critic Abdel Fattah Kilito
المصدر:مجلة الخطاب
الناشر: جامعة مولود معمري تيزي وزو - كلية الآداب واللغات - مخبر تحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: بن علي، لونيس (مؤلف)
المجلد/العدد:مج18, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:53 - 70
DOI:10.37141/1451-018-001-003
ISSN:1112-7082
رقم MD:1387195
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتطرق البحث إلى رؤية الناقد المعاصر عبد الفتاح كيليطو إلى سؤال الأجناس الأدبية من خلال قراءته التجديدية للتراث الأدبي العربي القديم، وينطلق البحث من سؤال القراءة المتعلق بآليات قراءة النص التراثي على ضوء الأدوات النقدية والنظرية الحديثة والمعاصرة. وقد تطرقنا إلى مآزق قراءة النص التراثي بالنسبة للقارئ المعاصر، لاسيما النص النثري الذي كان ينتمي إلى المدونة الهامشية بالنظر إلى المركزية التي كان يحظى بها النص الشعري في المدونة التراثية العربية القديمة. وانطلاقا من هذا المعطى أثرنا سؤال علاقة النثر الأدبي بالمركزية الشعرية في التراث العربي. ومن بين القضايا التي ناقشها هذا البحث، قضية القراءة والتحديات التي تفرضها المسافة الزمنية التي تفصل الناقد المعاصر بالنص التراثي، وهي من القضايا الحاسمة التي ناقشها كيليطو، فاقترح تصورات جديدة لمفهوم الأجناس الأدبية مستثمرا ما جد من الآليات والمفاهيم والمصطلحات في نظرية الأدب والنظريات النقدية الحديثة والمعاصرة.

The research deals with the vision of the contemporary critic Abdel-Fattah Kilito to the question of literary genres through his regenerative reading of the ancient Arab literary heritage. We have touched upon the dilemmas of reading the heritage text for the contemporary reader, especially the prose text that belonged to the marginal code given the centrality that the poetic text had in the ancient Arab heritage code. Based on this fact, we raised the question of the relationship of literary prose to poetic centrality in the Arab heritage. Among the issues discussed in this research, the issue of reading and the challenges posed by the time distance that separates the contemporary critic from the heritage text, It is one of the critical issues discussed by Kilito, so he proposed new conceptions of the concept of literary genres, exploiting many mechanisms, concepts and terminology in literary theory and modern and contemporary critical theories.