عناصر مشابهة

الملك الرافدي المؤله: بين الأسطورة والحقيقة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Deified Mesopotamian King: Between Myth and Reality
المصدر:مجلة جامعة دمشق للدراسات التاريخية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: جاموس، غيداء (مؤلف)
المجلد/العدد:مج147, ع1
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1 - 15
ISSN:2789-7478
رقم MD:1386866
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04373nam a22002297a 4500
001 2137641
041 |a ara 
044 |b سوريا 
100 |9 733501  |a جاموس، غيداء  |e مؤلف  |g Jamus, Ghayda 
245 |a الملك الرافدي المؤله:  |b بين الأسطورة والحقيقة 
246 |a The Deified Mesopotamian King:  |b Between Myth and Reality 
260 |b جامعة دمشق  |c 2023 
300 |a 1 - 15 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a شكل التأليه الملكي ظاهرة استثنائية في تاريخ بلاد الرافدين القديم لأنها ارتبطت بأشخاص معينين وفترة زمنية محددة، إذ سعى الملوك من خلالها إلى إضفاء نوع من الهالة والقدسية الزيادة ترسيخ حكمهم وتأكيد شرعيتهم. وبالرغم من كل مظاهر الألوهية التي أحاط الملوك أنفسهم بها لكنهم بقوا في حقيقة الأمر بعيدين كل البعد عن التأليه الحقيقي إذ لم يستطيعوا التخليد إلا من خلال ما تركوه لنا من منجزات وأعمال كانت خير دليل على بقائهم أحياء في ذاكرتنا بعد مرور آلاف السنين. يتناول البحث بداية الحديث عن العبادات الأولى لإنسان عصور ما قبل التاريخ والتي تضمنت عناصر الطبيعة والظواهر الطبيعية والحيوانات، ولاحقا عبادة الأسلاف (الأجداد) ثم عبادة الربة الأم التي تشير إلى الخصوبة والاستمرار، وصولا إلى العصور التاريخية وظهور الآلهة العديدة ثم بروز ظاهرة عبادة الملك على عهد نارام سين الأكادي وقبله في الأساطير الرافدية، كما سيغطي البحث فترة عصر الإحياء السومري من خلال سلالتي لاجاش الثانية وأور الثالثة وختاما بعصر سلالتي إسين ولارسا، مع الحديث عن مظاهر هذا التأليه ومدى توافقه مع الحقيقة.  |b The form of royal deification is a phenomenon that can be considered exceptional in the history of ancient Mesopotamia, as it was associated with specific people and a specific period of time, through which kings sought to impart a kind of sanctity to further consolidate their rule and confirm their legitimacy. Despite all the manifestations of divinity that the kings surrounded themselves with, but in fact they remained far from the real deification, as they could not be immortalized except through their achievements and deeds, which were the best evidence of their survival in our memory after thousands of years. The research first deals with the first worships of prehistoric man, which included the elements of nature, natural phenomena and animals. The research then discusses the worship of ancestors, then the worship of the mother goddess, which refers to fertility and continuity, up to the historical ages and the emergence of many gods, followed by the emergence of the phenomenon of worshiping the king during the era of King Naram-Sin of Akkad and what preceded him in Mesopotamian mythology. The research will also cover the period of the Sumerian revival through the dynasties of Lagash and Ur III, and conclud with the era of the Isin and Larsa dynasties, with a discussion about the manifestations of this deification and its compatibility with the truth. 
653 |a الأساطير الرافدية  |a المعتقدات الدينية  |a بلاد الرافدين  |a الآثار العراقية 
692 |a التأليه الملكي  |a الأساطير الرافدية  |a جلجامش  |a نارام سين  |a شولجي  |b Royal  |b Deification  |b Mesopotamian Mythology  |b Gilgamesh  |b Naram  |b Sin Sulgi 
773 |4 علم الآثار  |4 التاريخ  |6 Archaeology  |6 History  |c 002  |e Damascus University Journal of Historical Studies  |f Mağallaẗ ğāmiʿaẗ Dimašq li-l-dirāsāt al-tārīẖiyyaẗ  |l 001  |m مج147, ع1  |o 2469  |s مجلة جامعة دمشق للدراسات التاريخية  |v 147  |x 2789-7478 
856 |u 2469-147-001-002.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1386866  |d 1386866