عناصر مشابهة

فقه الأولويات في المالية الإسلامية وتطبيقاته في مواجهة أزمة "كورونا": المملكة المغربية ودولة قطر نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Jurisprudence of Priorities in Islamic Finance and its Application in Confronting the Crisis "Corona": Models of Morocco and the State of Qatar
المصدر:مجلة بيت المشورة
الناشر: بيت المشورة للاستشارات المالية
المؤلف الرئيسي: بلعسرى، لحسين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع19
محكمة:نعم
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:85 - 129
ISSN:2410-6836
رقم MD:1386185
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعى البحث إلى دراسة موضوع فقه الأولويات وتطبيقاته في مواجهة أزمة (كورونا)، فتمت الإشارة إلى تعريف هذا المفهوم وتأصيله في الحقل المالي الإسلامي، علاوة على إيراد الآثار الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا، وحاجة الدول إلى الترتيب الأولوي. وتبرز الدراسة أثر هذا الفقه من ناحية النشاط الاقتصادي إبان الإغلاق التام والجزئي بسبب وباء (كورونا)، لاسيما فيما يتعلق بتحديد الحاجات الأساسية، والإنفاق والاستهلاك. ولمعالجة الموضوع تم المزج بين المنهجين الوصفي والتحليلي، وكذا المنهج الاستقرائي للوصول إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أن لفقه الأولويات أثرا كبيرا في التخفيف من حدة أزمة (كورونا) المستجد، سواء في مرحلة الإنتاج أو التوزيع أو الاستهلاك. كما أن التطبيق الأولوي في مختلف المجالات الاقتصادية في كل من المغرب ودولة قطر أثمر نتائج حميدة، كان لها انعكاس إيجابي على نسبة النمو والناتج المحلي لكلا الدولتين بعد رفع الحجر الصحي. ومن النتائج أيضا أنه لا سبيل إلى الحد من آثار الأزمات سواء الصحية أو الاقتصادية إلا بالتكاتف والتعاضد بين أفراد الدولة الواحدة، وبين الدول فيما بينها، في إطار الأخوة الإيمانية والإنسانية.

The objective of this research is to investigate the concept of jurisprudence of priorities and its relevance in managing the COVID-19 crisis. The study examined the application of this concept in the Islamic financial field and outlined the economic consequences of the pandemic. The research employed a combination of descriptive, analytical, and inductive approaches to analyze the impact of jurisprudence of priorities on economic activity during the lockdown period. The results revealed that jurisprudence of priorities played a significant role in mitigating the adverse effects of the crisis in terms of production, distribution, and consumption. The study highlighted the importance of balancing conflicting interests and prioritizing economic activities in both Morocco and Qatar, which led to positive outcomes in terms of GDP growth. The research concluded that crises such as the COVID-19 pandemic cannot be eradicated but can be addressed through collaboration and solidarity among members of the same state and between different states based on shared beliefs and human fraternity.