عناصر مشابهة

سيمون جارجي من العمل الميداني إلى البحث النظري: الموسيقى الإثنية بين المصطلح والبحث الميداني: الجزء الثاني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الثقافة الشعبية
الناشر: أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر
المؤلف الرئيسي: المحرقي، يعقوب يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد:مج16, ع61
محكمة:نعم
الدولة:البحرين
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:140 - 166
ISSN:1985-8299
رقم MD:1385811
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشف البحث عن سيمون جارجي في العمل الميداني إلى البحث النظري. وتناول الموسيقى الإثنية بين المصطلح والبحث الميداني (الجزء الثاني)، الأنطلوجيا الموسيقية لشبه الجزيرة العربية، أغاني البحر، والحديث في نص الرحالة المغربي أو من أعقبه ولم يكن عن الطقوس ولاعن الموسيقى والأغاني المصاحبة لأنشطة الغوص، ومصطلح النهمة مرتبط تقليديا بمجمل أغاني البحر ذات الصلة بأعمال الغوص، والنهمة من النهام وتطلق على المغني الرئيسي المنفرد من مجموعة المغنين وقارعي الطبول، والنهمة غناء جماعي بمعنى أن الأداء الجماعي يتم على نمط نشيد كورالي يمثل عنصرا دائم في الحلقة الموسيقية. وأبرز حفاظ البحرين أكثر من أي بلد خليجي على ممارسة صيد اللؤلؤ، وحتى الزمن المعاصر، والثروة النفطية لم تعرفها البحرين إلا في وقت قريب. وتحدث عن التسجيلات، وهناك عنصر آخر يتكرر معروف أيضا في الموسيقى الكلاسيكية في العالم الإسلامي وهو الأعرج أو الإيقاع الأعرج الغني بالنغمات القوية التي تقطعها أخرى ضعيفة، محدثا تتابعا في المازورات غير متساو من حيث المدة. وركز على النهمة الأولى، والنهام الأول سالم بن سعيد العلان، زهيري، يامال وزهيري، النهمة الثانية، سجلت في دار جناع، المحرق. وعرض الأنطلوجيا الموسيقية لشبه الجزيرة العربية، الصوت، موسيقى المدن الحضرية والموسيقى، الخصائص والبنى الموسيقية، الأنطولوجيا الموسيقية لشبة الجزيرة العربية وغناء النساء، التسجيلات أغاني البحر، أغاني الزواج. وأختتم البحث بالإشارة إلى الأغاني القديمة يكتسب أهمية خاصة لكونه يذكر بتقليد قديم مشترك بين الرجال والنساء، ويبرز هذا الغناء كطقس حقيقي يعبر عن الحب. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024