عناصر مشابهة

جدلية "المثقف والسلطان" في السرد السلطاني بين الاستبداد والاغتراب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة الناصر
الناشر: جامعة الناصر
المؤلف الرئيسي: المحارب، وضحا محمد عواد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:7 - 55
DOI:10.60160/1973-000-005-001
رقم MD:1385421
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:فإن البحث في تراث أي أمة هو بحث في مصادر حكمتها واستقراء في تاريخ حضارتها وبنائها. والسرد جزء من نتاجها الثقافي ووعيها التاريخي؛ لأنه حكاية الإنسان مع الحياة، وسؤاله مع الوجود. والتراث العربي لا يخرج عن هذا التأطير، فقد جاء السرد فيه حاملا أسئلته الخاصة التي حاول بها أن يحاكي الواقع، ويقيم تواصلا مع رغبته في الحرية والعدل، ويصوغ منظومة معرفية ترصد تطور مفاهيمه الثقافية 1: في خطابات حملت مواقف وتصورات كشفت أبنية الوعي العربي وجدلياته مع أنظمة الواقع الثقافي والسياسي، تحت إطار منظومات أدبية متعددة منها منظومة الآداب السلطانية لقد شكلت النصوص السردية في الأدب السلطاني مظهر وعي في المدونة الثقافية العربية، وجزءا من ظاهرة الفكر السياسي العربي الإسلامي، وجهت خطاباتها إلى هرم السلطة بصورة امتزجت فيها الحقيقة بالوهم والواقع بالخيال والجد بالهزل، ورسمت بها منظورا للعدل والاستقرار في المجتمع. وهذا التنوع الخطابي حفز ثمة رغبة في بحث هذه الخطابات التي جمعت شكلين من التعبير: السرد والسياسة؛ فكان لا بد من الخوض في جدليات مشروع السرد في الآداب السلطانية تحديد في تجليات علاقة شائكة ما بين الاستبداد والاغتراب أبطالها المثقف والسلطان، وفي نصوص سردية محددة، تحول فيها النص السلطاني كله إلى حكاية رمزية عرضت تصورا دلاليا في الوعي الاجتماعي والتاريخي والسياسي. ولعل خصوصية الطرح وعمق الأسئلة التي يثيرها الموضوع جعلته فضاء لكثير من الدراسات فكانت هذه الدراسة محاولة تبحث في سردية نصوص سلطانية محددة في ضوء أدوات بحثية قدمتها السرديات والنقد الثقافي: بغية الوقوف على دور هذه النصوص في بلورة معرفة ما من المعارف التي أسهمت في مشروع النظرية السردية العربية.