عناصر مشابهة

حكم الدية في التشريع الإسلامي والقانون الهندي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Rule of Blood Money in Islamic Legislation and Indian Law
المصدر:مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: صافي، فضل الرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أفغان، خالد (م. مشارك), صميم، نجيب الله (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع35
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:205 - 223
ISSN:2709-2097
رقم MD:1384582
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تم التحقيق في هذه المقال حول حكم الدية في التشريع الإسلامي والقانون الهندي، ومنهجية البحث المكتبية، وأهمية الموضوع إظهار حرص الإسلام على حماية النفس البشرية ومنع الاعتداء عليها وإهدارها. وخلاصة نتائج البحث كما يلي: إن حفظ النفس البشرية من الضرورات الخمس التي جاءت الشريعة لحفظها وصيانتها من كل اعتداء، الدية هي المال المستحق على الجاني أو عاقلته للمجني عليه أو أوليائه بدلا عن النفس أو ما دونها، ثبتت مشروعية الدية في الكتاب والسنة والإجماع، اتفاق الفقهاء على شرط واحد لوجوب الدية وهو أن يكون المجني عليه معصوم الدم، اختلاف الفقهاء في أنواع القتل فمنهم من اعتبر القتل نوعين فقط كالمالكية ومنهم من اعتبر القتل ثلاثة أنواع كالجمهور وهذا الراجح، إن القتل العمد على الراجح يوجب أحد أمرين القصاص أو الدية والخيار فيهما لولي القتيل، اتفاق الفقهاء على أن الإبل هي أصل الدية واختلفوا على غير الإبل هل هي أصل أم لا، فمنهم من اعتبرها أصلا ومنهم من اعتبرها بدلا ويرجح أن أصول الدية الإبل والذهب والفضة والبقر والغنم والحلل، عند الكلام على تقويم الدية من الإبل ترجح أن الدين في العمد أثلاث وصفتها ثلاثون حقة وثلاثونة جذعة وأربعون خلفة في بطونها أولادها، إن دية شبه العمد فيها خلاف وقد ترجح أنها كالعمد، إن دية القتل الخطأ أخماس وصفتها عشرون حقة وعشرون جذعة وعشرون بنت مخاض وعشرون بنت لبون وعشرون ابن مخاض.

This article investigated the rule of blood money in Islamic legislation and Indian law, the methodology of desk research, and the importance of the subject to show Islam's keenness to protect the human soul and prevent abuse and waste of it. The summary of the results of the research is as follows: Preserving the human soul is one of the five necessities that the Sharia came to preserve and preserve from every attack. The blood money is the money owed by the perpetrator or his wife to the victim or his guardians instead of the soul or what is less. On one condition for the obligation of blood money, which is that the victim be innocent of blood, the jurists differed in the types of killing, some of them considered killing only two types, such as the Malikis, and among them were those who considered killing three types, such as the public, and this is more correct, that premeditated killing is more likely to require one of two things. The jurists agreed that camels are the origin of the blood money, and they differed over non-camels, whether they are an origin or not. Some of them considered it an asset and some of them considered it an alternative. In intentions there are three, and it is described as thirty haqqah, thirty haqqah, and forty caliphs in the womb of her children. son of labor