عناصر مشابهة
مدارات التأويل عند العرب
المصدر: | المجلة المغاربية للدراسات الإنسانية والاجتماعية |
---|---|
الناشر: |
مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والإجتماعية بوجدة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج1, ع1 |
الدولة: | المغرب |
التاريخ الميلادي: | 2017 |
الصفحات: | 125 - 159 |
ISSN: | 2605-5880 |
رقم MD: | 1383795 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | EduSearch HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | هدف البحث التعرف على مدارات التأويل عند العرب. اعتمد على ثلاثة مداخل وهي (المعرفي، التاريخي، الوظيفي)، وتمت مقاربة التأويل عند العرب من خلال ثلاثة مستويات، كما عمد بالدقيق المفهومي لمقولة من المقولات الثلاث (الانتقالات، الأنساق، المؤسسات)، أوضح أن التأويل من المصطلحات التي شاع استعمالها في العصر الإسلامي، وكان الاستعمال الموسع في القرآن الكريم حيث استخدم بمعاني مختلفة وهي (تعبير الرؤيا، بيان سبب إيقاع الفعل، الرجوع إلى الحق، تفسير المتشابه، التفسير). وتناول مفهوم التأويل من خلال: المعاجم والمتكلمين، والأصوليين. كما تناول مفعوم الإبدال، وبين أنه يمكن الحديث عن ثلاثة إبدالات شكلت منعطفات تاريخية كبرى في تاريخ التأويلية العربية وهي إبدال التأصيل وإبدال التوسع وإبدال التنويع، مع تحديد النموذج المهيمن في كل حقبة. انتقل إلى النسق موضحا مفهومه، وذكر المؤسسات التي كانت تنتج المعرفة العلمية في أنماطها وأشكالها المختلفة وكانت تنخرط في عمليات التأويل، واختص منها مؤسسة القصر وتتبع ما أنتجته من تأويلات من خلال المجالس التي كانت تعقد فيها. واختتم البحث بالتأكيد على صعوبة الإحاطة بموضوع التأويل عند العرب وذلك أن الحضارة العربية الإسلامية هي حضارة قائمة على النص أساسا. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024 |
---|