عناصر مشابهة

دور استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مستوى التحصيل الدراسي لدى متعلمي مادة التاريخ

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Role of Active Learning Strategies in Developing the Level of Academic Achievement of Learners in the Subject of History
المصدر:أوراق ثقافية: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: د محمد أمين الضناوي
المؤلف الرئيسي: المحمد، علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مطر، عامر محسن (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج5, ع25
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:161 - 179
ISSN:2663-9408
رقم MD:1382675
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف بدور التعلم النشط في تنمية مستوى التحصيل الدراسي وإثارة الدافعية لدى طلبة الدراسة المتوسطة في مادة التاريخ في بعض مدارس الأنبار من وجهة نظر المعلمين. وهذا اعتمد البحث على الفرضية الرئيسة الآتية: تؤدي استراتيجيات التعلم النشط دورا إيجابيا في تنمية مستوى التحصيل الدراسي لدى متعلمي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة. واعتمد في الدراسة على المنهج الوصفي المسحي والمنهج التجريبي. بنت الدراسة على هذا الأساس أداة الاستبانة وتوجيهها إلى معلمي مادة التاريخ للمرحلة المتوسطة في مدارس الأنبار العراقية وقد كان عدد العينة 90 معلم، وتحليلها على أساس المنهج الوصفي المسحي للإجابة على التساؤلات الواردة في (1) و (2) و(3) و(4) في الاستبيان، كذلك أعد امتحان للطلاب بالمجموعتين الضابطة والتجريبية وذلك من أجل تقييم كل منهما من خلاله تجيب الدراسة عن السؤال رقم (5).

Therefore, the research relied on the following main hypothesis: Active learning strategies play a positive role in developing the level of academic achievement among history learners in the intermediate stage. The study relied on the descriptive survey method and the experimental method. On this basis, the study built the questionnaire tool and directed it to the teachers of history for the intermediate stage in the Iraqi Anbar schools, where the sample number was 86 teachers, and analyzed it on the basis of the descriptive survey method to answer the questions contained in (1), (2), (3) and (4). ) In the questionnaire, an exam was also prepared for students in the control and experimental groups, in order to evaluate each of them through which the study answers question No. (5).