عناصر مشابهة

فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات لغة البرمجة سكراتش "Scratch" لطالبات الثالث المتوسط واتجاهاتهن نحوها

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: العتيبي، خلود بنت عبيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العبيد، رهام بنت عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج38, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:235 - 284
ISSN:2357-0628
رقم MD:1382477
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات لغة البرمجة سكراتش لطالبات الثالث المتوسط واتجاهاته نحوها واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي. وبلغت عينة الدراسة (55) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، مقسمة إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية وضمت (25) طالبة، والأخرى ضابطة وضمت (30) طالبة. وتمثلت أدوات ومواد الدراسة في: قائمة لمهارات لغة البرمجة سكراتش، واختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة الأداء، ومقياس اتجاه نحو استراتيجية الصف المقلوب. وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير لاستراتيجية الصف المقلوب على التحصيل المعرفي لمهارات لغة البرمجة سكراتش، وعدم وجود تأثير لاستراتيجية الصف المقلوب على الجانب الأدائي لمهارات لغة البرمجة سكراتش على المجموعة التجريبية، ووجود اتجاه إيجابي نحو الصف المقلوب. وفي ضوء نتائج الدراسة جرى تقديم عدد من التوصيات.

This study mainly aimed to determine the effectiveness of flipped- classroom strategy to develop Scratch programing language skills for third- grade middle school students and their attitude towards it. The study used the analytical and descriptive approach. Also, the study followed the quasi- experimental method and intended to collect data from 55 students who were chosen randomly. They were divided into two groups: one that was experimental and comprised (25 students), and the other that was control and had (30 students). The study used tools like a list of Scratch programming language skills, a performance observation card, an achievement test, and a scale of the attitude towards Flipped Classroom Strategy. The results indicated an effect of the flipped-classroom strategy on the cognitive achievement of the skills of Scratch language. In addition to that, there was no influence of the flipped-classroom approach on the performance aspect of Scratch programming language skills in the experimental group of the study. The study also found a favorable tendency toward flipped classrooms in the experimental group of the study. Moreover, some recommendations have been provided based on the study's results.