عناصر مشابهة

تغيير الواقعة الاجرامية وأثره على تشديد التهمة الموجهة للمتهم: دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Changing the Criminal Incident and its Impact on Intensifying the Accusation against the Accused: An Analytical Study
المصدر:مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة كركوك - كلية القانون والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، مسعود حميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزمو، إصلاح محمد رشدي عبيد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج12, ع45
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:139 - 168
DOI:10.32894/1898-012-045-007
ISSN:2226-4582
رقم MD:1382286
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:بعد الفراغ من التحقيق القضائي وتحديد الجريمة التي سيحاكم عنها المتهم توجه المحكمة التهمة إلى المتهم، إلا انه وبعد توجيه التهمة له، قد يظهر دليل جديد أو أن الأدلة المتوفرة تظهر أن المتهم ارتكب جريمة عقوبتها أشد من عقوبة الجريمة التي وجهت عنها التهمة أو تختلف عنها في الوصف القانوني. الأمر الذي يستوجب تغيير التكييف القانوني للواقعة الإجرامية بشكل يتلائم مع المستجدات التي طرأت على الجريمة، وبحث سلطة محكمة الموضوع في إجرائه وما يترتب على هذا التغيير من تعديل أو تغيير في التهمة أو في تغيير الوصف القانوني للجريمة، أو سحبها لمستلزمات توجيه تهمة أخرى جديدة. إضافة إلى مجموعة الآثار القانونية المترتبة على تغيير الواقعة القانونية والتي حاولنا من خلال هذه الدراسة بيانها وتحليليها وتقديم مقترحات بصددها.

The judgment that is issued in the criminal case is not the result of the moment announced by the judge, but rather is the product of a series of adaptations that the judiciary wears in the criminal case, leading to the appropriate adaptation of the case. It is appropriate and fully applicable to its facts, and this is one of the requirements of justice, which is the essence and spirit of the judiciary. For this purpose, the laws were keen to give the court, in the event of any change in the criminal incident, the power to change the legal description of it even after the accusation was directed against the accused, and it also allowed it to amend the accusation in a more stringent manner according to what it deems appropriate in light of the evidence in its possession. Impartiality and impartiality, based on the rules of judicial inference that follow the truth and lead to it.