عناصر مشابهة

الصراع شكلا جماليا وفعلا إيديولوجيا في الرواية العربية "كوسطا" لمحمد الصالح البوعمراني أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلامة
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة - كلية الآداب واللغات - مخبر اللسانيات النصية وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: بوعلاق، حليمة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:40 - 74
ISSN:2478-0197
رقم MD:1382030
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يختبر هذا المقال مقولات التحليل النقدي للخطاب على الخطاب الروائي، وينظر في مدى نجاعة هذا المنهج في مقاربة الخطابات الأدبية وهو الذي اهتم منذ نشأته بالخطابات الاجتماعية المتورطة بصورة واضحة في الصراع الإيديولوجي كالخطاب السياسي والخطاب الإعلامي والخطاب الإشهاري وخطابات العنصرية. ونقصد بذلك إلى تبين كيف يتكاتف الفني والاجتماعي والإيديولوجي في الخطاب الأدبي؟ وكيف يكون الخطاب الروائي، كأي خطاب، خطاب كشف وتعرية للواقع وتأسيس لواقع جديد قائم على إيديولوجيات مختلفة. انطلاقا من هذه التصورات ننظر في رواية "كوسطا أو عودة بني أمية" للروائي التونسي محمد الصالح البوعمراني ونبين أشكال الصراع فيها وكيفية اندراجها في لعبة الصراع الاجتماعي والإيدولوجي في مرحلة ما بعد الثورة التونسية.

This article tests the categories of critical discourse analysis on narrative discourse, and looks at the efficacy of this approach in approaching literary discourses. In fact, ever since its inception, critical discourse analysis has been concerned with social discourses that are clearly involved in ideological conflict, such as political discourse, media discourse, advertising discourse, and discourses of racism. We intend to show how the artistic, social and ideological join forces in the literary discourse. And how narrative discourse, like any discourse, is a discourse of exposing and unearthing reality and establishing a new reality based on different ideologies. Based on these perceptions, we look into the novel “Kusta or the Return of Banu Umayyah” by the Tunisian novelist, Mohamed Al-Saleh Al-Bouamrani and show the forms of conflict in it and how they are embedded in the game of social and ideological conflict in the post-revolutionary Tunisia.