عناصر مشابهة

تمظهرات فن السينما في المسرح الجزائري: دراسة نقدية في نصوص مسرحية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلامة
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة - كلية الآداب واللغات - مخبر اللسانيات النصية وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: غشير، سامية صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شنيقل، عقيلة (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:253 - 266
ISSN:2478-0197
رقم MD:1381985
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:نقدت الدراسة تمظهرات فن السينما في المسرح الجزائري. جاءت هذه الدراسة للبحث في بعض النصوص المسرحية، واختار المسرح لأنه أهم الوسائل التبليغية التي تجسد التجربة الإنسانية وترسم معالمها، ويطالب المنهج الأيديولوجي الفنان والديب بعضوية تامة بالحضور في مجتمعة بصورة دائمة وفعالة. وبينت العلاقة الوطيدة بين المسرح والسينما، فبينهما تفاعلية، وجدلية وعلاقة تاريخية، استمدت السينما من المسرح العديد من النصوص الأدبية الهادفة، والعكس. وتناولت تمظهرات فن السينما في المسرح الجزائري قراءة في نصوص مسرحية، (السيناريو، المشهد، المونتاج، المونتاج والإحساس الزمني، أحجام اللقطات، الفضاء السينمائي)، (تقنيات الإخراج). واختتمت الدراسة النقدية لنص من النصوص الإبداعية المسرحية لعز الدين جلاوجي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024