عناصر مشابهة

الكتابة المسرحية بين النقد والصحافة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلامة
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة - كلية الآداب واللغات - مخبر اللسانيات النصية وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: مدقن، هاجر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن جني، صليحة (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:171 - 184
ISSN:2478-0197
رقم MD:1381912
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ناقشت الورقة الكتابة المسرحية بين النقد والصحافة. مشيرة إلى أن مفهوم النقد المسرحي يخضع في المدرسة الأنجلوساكسونية إلى الصرامة في الفصل بين النقد المسرحي الأكاديمي والنقد المسرحي الصحفي إلا أن المدرسة السوفيتية لا ترى ضرورة في التمييز بينهما. كما لم يغفل النقد المسرحي العربي عن التحولات التي أوجدتها العلوم الإنسانية فما كان منه إلا أن استثمر الكثير منها في الرسائل الجامعية أو على صفحات الجرائد والمجلات، ويمكن أن نتمثل بتجارب الناقد رشاد رشدي وكتابات الناقد أحمد صقر، وحسن عطية وغيرهم الذين كان لهم الوجه البارز في الارتقاء بالحركة النقدية المسرحية تنظيرًا وتطبيقًا، وقياسًا لما اصطبغت به الفترات السابقة تشهد الساحة النقدية المسرحية اليوم تراجعًا رهيبًا في تتبع الكتابة المسرحية نصًا وعرضًا وأداءً، وإن كانت المسألة لا تخلو من جهود فردية تضطلع بين الحين والحين بمهمة رصد ما يجري إصداره وعرضه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024