عناصر مشابهة

فن الهجاء بين دواعي الذات ومضايق الخطاب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:فصول
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: جعفورة، محمد المعز (مؤلف)
المجلد/العدد:ع108
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:202 - 224
ISSN:1110-0702
رقم MD:1381904
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02528nam a22002057a 4500
001 2133194
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a جعفورة، محمد المعز  |g Jaafoura, Mohamed Moez  |e مؤلف  |9 203824 
245 |a فن الهجاء بين دواعي الذات ومضايق الخطاب 
260 |b الهيئة المصرية العامة للكتاب  |c 2022 
300 |a 202 - 224 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف البحث إلى رصد معينات الذاتية الهاجية وتأويلها في سياقها التداولي مستشهدا بالهجائيين دعبل الخزاعي وأبا تمام. واعتمد على المنهج الوصفي التأويلي. نظر في كفاءات وكفايات اللسانية والثقافية في أثار الذات الهجائية في ملفوظها، والتي وظفتها كي لا تمر رسالة المهجو من المتلفظ إلى المتلفظ المشارك دون أن تترك آثاراً بليغة، وتحدث فيه واقعا جارحا؛ لأنها متنزلة في سياقها، متأثرة بظروف التلفظ بها المحسوسة، وقد اختار منها الفحش والكاريكاتور. موضحا أن الفحش يتجلى في النزوع إلى الإيروطيقي والجنس، والتي تثير الشهوة الجنسية وتحركها بالتلميح والتعريض، وقد يكون الموصوف ذكرا وقد يكون أنثى وهو ما يؤدي إلى تنوع واختلاف الملافيظ. أما الكاريكاتور فيعري المستور ويهاجم المؤسسات والقائمين عليها، ويعتمد الشاعر على عدد من الوسائل منها: التصوير الحيواني ثم الغلو والمبالغة، ويلجأ إلى اختيار الحجر من العناصر الجامدة لتشويه صورة المهجو. واختتم البحث بتوضيح أن الهجاء طريقة ناجحة لفهم القوانين والمعايير والقيم أيضا بالنظر فيها وهي مختلّة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2024 
653 |a الأدب العربي  |a الشعر العربي  |a فن الهجاء  |a النصوص الأدبية 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 012  |f Fuṣūl  |l 108  |m ع108  |o 0733  |s فصول  |t Seasons  |v 000  |x 1110-0702 
856 |u 0733-000-108-012.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1381904  |d 1381904