عناصر مشابهة

التأمل الانعكاسي عند محمود رجب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الفكر المعاصر - الإصدار الثاني
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: عيد، محمد السيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع30
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:149 - 160
رقم MD:1381876
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناولت الورقة التأمل الانعكاسي عند محمود رجب. أوضحت أن الفكرة عن التأمل الانعكاسي تعد هي النظرية المركزية التي يرى بها محمود رجب كل تاريخ الفلسفة، وتفسر كل مؤلفاته من خلالها، وأشارت إلى أنه يطبق فكره عن التأمل الانعكاسي في الأدب من خلال اختياره لأحد مفكري عصر التنوير وهو (منتسكيو) واختار من أعماله (رسائل فارسية)، وقد اختار (رسائل فارسية) لكي يطبق عليها التأمل الانعكاسي لأنها تعكس لنا عصر التنوير برقته، كما قام بتطبيق التأمل الانعكاسي على لوحة (الوصيفتان) لبلاثكث، موضحا أن بلاثكث يرسم الرسم ويبدع الإبداع وذلك من خلال إعطائه صورة مكانية كاملة من المكان الذي يرسم فيه، وأكدت على أن الفلسفة هي النموذج الأساس والأوضح لتطبيق التأمل الانعكاسي، مشيرا إلى أنه طبقه على ديكارت وكانط في محاضراته التي تحدث فيها عن نقد العقل الخالص لكانط وشرح بناء عملية التفكير. ويختلف التأمل الانعكاسي الذي يحدث في التأملات عن التأمل الموجود في المقال عن المنهج حيث يشبه هذا التأمل الأخير بما يفعله كتاب السيرة الذاتية في مجال الأدب. وفي الختام أكدت على أن التأمل الانعكاسي هو المنطق الحقيقي على الأصالة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024