عناصر مشابهة

خطاب الإخوة في القرآن الكريم بين المقصدية التداولية وتشكيل الصورة الفنية: سورة يوسف أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلامة
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة - كلية الآداب واللغات - مخبر اللسانيات النصية وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: الطاهر، خالد كمال محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:56 - 87
ISSN:2478-0197
رقم MD:1381754
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يقدم هذا البحث دراسة تحليلية لخطاب إخوة النسب في القرآن الكريم دون غيرها من أنماط الأخوة، وكان خطاب يوسف وإخوته أنموذجا تطبيقيا لها؛ لما له من سمات، كتنوع العواطف وتداخلها، وتعدد المقاصد واختلاف النتائج، وتلاحق المشاهد، والتعبير عن حقب زمانية متوالية، وفي أماكن متعددة، فضلا عن تعدد المواقف الخطابية بين أطراف الخطاب. وهي دراسة تهدف إلى الدمج بين منهجين قد يبدوان متباعدين زمانيا أو إجرائيا، لكنهما متقاربان في الجوهر والمفاهيم، هما: المنهج الفني، والمنهج التداولي، في محاولة لفهم بعض معطيات النص القرآني، واستكناه طرف من أسراره الجمالية، وقيمه الفنية والتربوية؛ حيث اتخذت الدراسة من (المقصدية) نقطة تلاق بين آليات (التصوير الفني) و(التحليل التداولي) في ثنايا المشاهد الخطابية/ القرآنية.

This research provides an analytical study of the descent of the brothers of lineage in the Holy Qur’an without other types of brotherhood, and the speech of Joseph and his brothers was an applied model for it, because of its features, such as the diversity of emotions and their overlapping, the multiplicity of purposes, the difference in results, the chase of the viewer, and the expression of successive times, And in several places, as well as multiple speech positions between the parties to the speech. It is a study that aims to combine two approaches that may seem temporally or procedurally distant, but they are similar in substance and concepts, namely: the technical approach, and the deliberative approach, in an attempt to understand some of the data of the Qur’anic text. (Al-Maqsadiyah) is a meeting point between the mechanisms of (technical photography) and (deliberative analysis) in the discursive/ Quranic scenes.