عناصر مشابهة

المرتكزات الفلسفية والفكرية في الخطاب النقدي الغربي الحديث

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Philosophical and Intellectual Backgrounds in Modern Western Critical Discourse
المصدر:مقاربات فلسفية
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاجتماعية - مخبر الفلسفة والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: دواس، أحسن (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:116 - 134
DOI:10.46513/2066-010-001-008
ISSN:2352-9776
رقم MD:1380877
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تميزت مدارس النقد الغربية برفضها الحاد للمناهج النقدية والتيارات الأدبية والأفكار التقليدية التي سبقتها في الولايات المتحدة وبريطانيا وكل أوروبا، ولم يكن هذا الرفض النتاج الخالص والمجرد لشكلانية القرن العشرين، وإنما بعض جذوره ضاربة في تاريخ الفكر الإنساني، ابتداء من الفكر الهيليني، إلى الحركة الرومانسية، ونحاول في هذه المقالة التطرق إلى أهم هذه الجذور والمصادر التي نهلت منها مدرسة النقد الجديد على غرار الفلسفة الجمالية، وجمالية الفيلسوف الإيطالي بينيديتو كروتشه والمدرسة التصويرية وتأثير الناقد الشاعر الأمريكي إزرا باوند والرؤية الموضوعية للمفكر الإنجليزي ماثيو آرنولد وغيرها من المرجعيات المختلفة. ذلك أن دراسة المصادر والمرجعيات تسهم في فهم خصوصيات أي مدرسة نقدية ومبادئها.

The rebelious revolutionary spirit of the Western Criticism on the critical approaches and traditional ideas and the rejection of all the critical theories and the literary movements that preceded it in the United States, Britain and all of Europe, was not a pure production of the twentieth century formalism, but some of their backgrounds and provenances were rooted in the history of human thought, from the Hellenic philosophy, to the Romantic movement. This paper tries to trace the most important roots of the Anglo-American school of critiicsm such as the french school named Explication de Texte, the Aesthetical philosophy and specially the Aesthetism of The Italian philosopher Bennedetoo Croce, the school of Imagism and the influence of the American poet critic Ezra Pound and the objective vision of English writer Matthew Arnold. because the study of background and roots contributes in understanding the core any critical school and its principles.