عناصر مشابهة

بهاء طاهر في "شرق النخيل": وتشظي مسوغات السرد في صياغات الحكاية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الكتاب - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: عبدالوهاب، فرج مجاهد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع74
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:56 - 59
رقم MD:1380569
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02617nam a22002057a 4500
001 2131843
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a عبدالوهاب، فرج مجاهد  |e مؤلف  |9 270093 
245 |a بهاء طاهر في "شرق النخيل":  |b وتشظي مسوغات السرد في صياغات الحكاية 
260 |b الهيئة المصرية العامة للكتاب  |c 2022  |g نوفمبر 
300 |a 56 - 59 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e قدم المقال قراءة في رواية (شرق النخيل) للقاص والروائي بهاء طاهر. وأشار إلى التطرق إلى سرد حكاياته المتداخلة مع العلاقات الإنسانية والاجتماعية والسياسية. وبين أن الموت لم يكن أداة تفعيلية في نصية الرواية. وبين محاولة السارد المبدع في أن يقيم توازنًا بين الخاص المتعلق بحياة الأسرة في القرية، والعام الذي تجاوز قضية النكسة، وموقف الشباب منها وذلك ليدخل في قضايا عربية. وأوضح أنها شكلت أنماطًا سردية ناهضة بمعمار نصية الرواية، من دون أن تؤدي الإحالات إلى خلل ما، بل كانت رديفًا فنيًا، أسهم بشكل كبير في كشف كثير من العالمين السابقين. وبين إحالة كثير من الأحداث إلى مسارات متفرعة من داخل سردية الرواية. وأكد على أن هذه الحكايات المختلفة والمتنوعة بدلالاتها ورموزها اندمجت بشكل فني وتقني في نصية الرواية. واختتم المقال ببيان أن بهاء طاهر عرف كيفية الوصول إلى قارئه من دون وساطة ما، مؤكدًا حضوره كواحد من الروائيين العرب المعاصرين، بما ملكه من موهبة إبداعية، وتقنيات حرفية، وشغل صادق على إبداع جدد الحياة وجملها في نفس الوقت. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024 
653 |a الأدب الروائي  |a السرد الروائي  |a الأعمال الأدبية  |a الأدباء العرب 
773 |4 فنون  |4 الأدب  |6 Art  |6 Literature  |c 016  |e World of Book  |l 074  |m ع74  |o 1864  |s عالم الكتاب - الإصدار الرابع  |v 000 
856 |u 1864-000-074-016.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1380569  |d 1380569