عناصر مشابهة

ولاية ديوان المظالم في تنفيذ الأحكام الإدارية: دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Mandate of the Board of Grievances in the Implementation of Administrative Rulings: Analytical Study
المصدر:مجلة البحوث الفقهية والقانونية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بدمنهور
المؤلف الرئيسي: المطيري، علياء متعب صاهود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع41, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:1839 - 1939
ISSN:1110-3779
رقم MD:1380565
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:في هذه الدراسة تناولت الباحثة موضوع ولاية ديوان المظالم لتنفيذ الأحكام الإدارية الصادرة وذلك باستخدام المنهج التحليلي من خلال جمع المادة العلمية ثم ترتيب وتنظيم هذه المعلومات والتي تتضمن في مجملها الآراء والنظريات القانونية في بيان طرق تنظيم تنفيذ الأحكام الإدارية في نظام التنفيذ الحديث الخاص بديوان المظالم كما أن موضوع تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية له أهمية بالغة تتمثل في مدى احترام الإدارة للأحكام القضائية الحائزة لقوة الشيء المقضي فيه. وامتداد لاحترام دولة القانون وشرعية الدولة وهو مقياس لتصنيف الدول، فالهدف من هذه الدراسة معرفة كيفية تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية الصادرة سواء لصالحها أم ضدها ومعرفة الأليات التي من خلالها يتم إجبار الإدارة على التنفيذ في حالة امتناعها والسبل الأخرى التي تبناها المشرع السعودي في نظام التنفيذ أمام ديوان المظالم الحديث. كما توصلنا إلى بضع توصيات أهمها هي الاقتراح بالمنظم السعودي وضع حد أدنى للغرامة التهديدية يقارب ٤٠٠ ألف ريال في مواجهة كل موظف عام أو من في حكمه تسول له نفسه إعاقة عملية التنفيذ. ومن النتائج التي توصلنا إليها هي أن أول ما يلجأ المحكوم لصالحه غير المنفذ حكمه هو تحريك دعوى قضائية تستهدف إلغاء قرار جهة الإدارة المخالف لمقتضى حكم القضاء الإداري.

This study dealt with the researcher issue of the mandate of the Board of Grievances to implement administrative rulings So, using the graph system to graph the award-winning court rulings of the thing adjudicated. And an extension of respect for the rule of law and the legitimacy of the state, which is a measure for classifying states Knowing how to implement judicial rulings Judicial rulings are either in favor of or against them and knowing the mechanisms that range from this management to implementation in case of their refusal and other ways adopted by the Saudi legislator in the implementation system before the modern Board of Grievances. He also came up with a few hours of stylized areas of a fine minimum The threat is close to 400,000 riyals in the face of every public employee or his equivalent who begged himself to carry out the implementation process. It is our findings from the administrative judicial body.