عناصر مشابهة

القيم الفنية والجمالية للتحولات الأسلوبية للشكل التكعيبي مردودها على الأعمال الفنية المعالجة بتقنية المينا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Artistic and Aesthetic Values of the Stylistic Transformations of the Cubist form and its Effects on the Artwork in Enamel Technique
المصدر:مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة الزرقاء - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الفتني، عبير أحمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج23, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:106 - 123
DOI:10.34028/1069-023-001-008
ISSN:1561-9109
رقم MD:1380438
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتحدد هدف الفن التكعيبي في هدم الشكل الظاهري وإعادة بنائه من جديد، سواء عن طريق التبسيط والاختزال، أو تحليل الهيئة الشكلية؛ محققا مضمونا جماليا له خصوصيته كما هو الحال عند بيكاسو وجورج براك، وفي إعادة بناء الشكل من جديد تتمثل الصورة الابتكارية التي يستطيع الفنان الوصول إلى إدراكها بطريقة وجدانية تعبر عن حدسه فيما يتعلق بالحقيقة الخافية عن نظر الشخص العادي، حيث يستبطن الفنان بإحساس المتصوف تلك الصورة الجوهرية المعبرة عن المعاني والمضامين التي تعطي للمشاهد صورة موحية عن ذلك الشيء في ذاته وحقيقته غير المرئية. ولقد تمكن الفنان التكعيبي من سبر أغوار الشكل الظاهري؛ للوصول إلى محتواه الكامن للتوصل إلى ذلك التكامل، وتلك الجمالية النابعة من التنوعات الأسلوبية التي يهدف البحث لتحقيقها، فالشكل دائما ما يكون متعلقا بالصياغات الفنية التي قد ترتفع إلى درجة المثالية، حيث يقوم الفنان بدمج تلك الصورة الظاهرية ممثلة في الشكل الطبيعي بتلك الفكرة الحدسية التي ارتسمت في تصويره عن حقيقة ذلك الشيء؛ والتي استطاع أن يدركها عن طريق تأملاته الفنية؛ وذلك بهدف جعل العمل الفني صورة مرئية لما يحمله من مضامين. والبحث الحالي يسعى إلى إلقاء الضوء على القيم الفنية والجمالية، وما طرأ على الشكل التكعيبي من تحولات فنية، وانعكاس ذلك على الأعمال الفنية المعالجة بتقنية طلاء المينا، وذلك من خلال دراسة المحاور الآتية: المحور الأول: القيم الفنية والجمالية بين الفلسفة والمفهوم، المحور الثاني: التحولات الأسلوبية للشكل، المحور الثالث: تعدد دلالات الشكل وتحولاته الأسلوبية في الحركـة التكعيبية، المحور الرابع: الصياغات التشكيلية للأعمال الفنية المعالجة بتقنية المينا، المحور الخامس: الإطار العملي للبحث: وفيه اهتمت الباحثة بإلقاء الضوء على: (الجانب التاريخي لتقنية المينا، والطرق والأساليب المختلفة لطلاء المينا، وأدوات المينا، وأسس بناء العمل الفني، ثم تصميمات التجربة التطبيقية).

The goal of cubist art is to demolish the apparent form and rebuild it anew, whether through simplification and reduction or an analysis of the formal form. Achieving an aesthetic content that has its own privacy, as is the case with Picasso and Georges Braque, and in reconstructing the form again, the artist can access the innovative image in an emotional way that expresses his intuition regarding the truth hidden from the eyes of the ordinary person, as the artist internalizes the sense of the mystic the essential image expressing the meanings and contents that give the viewer a suggestive picture of that thing in itself and its invisible reality. The cubist artist was able to explore the depths of the apparent form in order to reach its latent content in order to reach that integration and that aesthetic stemming from the stylistic diversities that the research aims to achieve. The form is always related to the artistic formulations that may rise to the degree of idealism, as the artist merges that virtual image represented in the natural form with that intuitive idea that was drawn in his portrayal of the reality of that thing, which he was able to realize through his artistic reflections, with the aim of making the artwork a visual image of the contents it carries. The current research seeks to shed light on the artistic and aesthetic values and the artistic transformations that occurred in the cubist form and its reflection on the artworks treated with the enamel coating technique, through the study of the following axes: The first axis: artistic and aesthetic values between philosophy and the concept, the second axis: stylistic transformations of the form, the third axis: the multiplicity of the semantics of the form and its stylistic transformations in the cubist movement, the fourth axis: plastic formulations of artworks treated with enamel technology, the fifth axis: the practical framework of the research: in which the researcher shed light on: (the historical aspect of enamel technology, different methods and styles of enamel coating, enamel tools, foundations for building an artwork, and applied experiment designs).