عناصر مشابهة

المقاصد الاعتبارية المعنوية لفكرة العقاب: دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي والقوانين الوضعية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية
الناشر: جامعة القاهرة - فرع الخرطوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، عبدالباسط جاسم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع13
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:103 - 132
ISSN:2536-9555
رقم MD:1380422
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تظهر إحصائيات الجرائم في الدول التي تسود فيها القوانين الوضعية أن أعدادها تتضاعف بشكل مضطرد؛ ووصل الأمر حد ارتكاب جريمة قتل كل دقيقتين، وجريمة اغتصاب كل عشرين دقيقة (٥٤)، وبالرغم من ذلك يدخل المجرم السجن يأكل ويشرب ويعيش، وكأن الجرم طريق مختصر للمنحرفين والعاطلين عن العمل؛ حينما لا يجدون قوتا أو مأوى، يلجؤون لارتكاب جريمة ما تدخلهم السجن، فيعيشون مرفهين منعمين ولو بقتل إنسان آخر أو إيذائه أو سرقته (٥٥)، حتى صارت الجريمة هي الأساس في مثل هذه المجتمعات، وغني عن البيان أن الأعداد المعتمدة في هذه الإحصائيات، للجرائم والمخالفات التي تضبط وتسجل، أما التي لا تضبط فهي أكثر من ذلك بكثير (٥٦). بالمقابل، لا نجد في المجتمعات التي تطبق أحكام الشريعة الإسلامية، مثل هذه الأعداد من الجرائم (٥٧)، على الرغم مما تعانيه هذه المجتمعات من ترد، الأمر الذي يدفع الباحث باتجاه البحث لمعرفة الأسباب الكامنة وراء ذلك؟ ونظرة كل من القوانين الوضعية والتشريع الإسلامي إلى الناس فيما يتعلق بالثواب والعقاب؟ وما يتعلق بالتجريم وإيقاع العقوبات في جرائم الاعتداء على النفس؟ ومدى المحاسبة والمعاقبة على التصرف المجرم، إيجابيا كان التصرف أم سلبيا، خصوصا ما يمس الضروريات الإنسانية؟ وأي النظامين العقابيين أكثر رحمة وعدالة في منطوقه وحقيقته بالنسبة للجاني والمجني عليه؟