عناصر مشابهة

الخطاب التاريخي في مسرحية مصر كليوبترا لأحمد شوقي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Historical Discourse in the Play Cleopatra's Death by Ahmed Shawky
المصدر:مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: ذكري، محمود أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نوفل، يوسف حسن (م. مشارك), أبو النجاة، عزة محمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج2, ع7
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:2 - 13
ISSN:2735-4814
رقم MD:1380259
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا البحث المنظور التاريخي الذي طرحه شوقي في مصرع كليوبترا)؛ حيث اتخذ الشاعر موقفا مناقضا من الروايات التاريخية السائدة عن الملكة البطلمية الأخيرة كليوبترا السابعة؛ إذ حفلت النصوص الرومانية بألوان من الهجاء والانتقاص الموجهة لتلك الملكة كجزء من الدعاية السياسية المواكبة للحملة الرومانية على مصر والشرق، وقد وصمت كليوبترا لقرون طويلة بأفحش الصفات؛ فبدت امرأة مغوية استقطبت العاهل والمحارب الروماني أنطونيو، ثم خانته في النهاية عند احتدام المعارك الحربية في أكتيوم والإسكندرية إلى أن انتحر وانتحرت هي على إثره !! وقد انتهى البحث بعد قراءة العمل الدرامي وموازنته بالتراث التاريخي إلى أن شوقي قد ناقض الروايات المتواترة ليقدم رؤية تاريخية مغايرة في إطار شعري درامي حافل بتأويله التاريخي الخاص ومشتبك بالسياق الحديث الماثل فيما كانت تجتازه مصر. وفي البحث دعوة مضمرة إلى القراءة المدققة لمآسي شوقي ونظرائه على خلفية الأصول التاريخية التي استلهمها أو استوحاها في بناء أعماله التراجيدية، وإلى محاولة الوقوف على العلاقات المتنوعة لمسرحياته مع واقعها.

This research deals the historical perspective put forward by Shawky in (The Death of Cleopatra); Where the poet took a contradictory position from the prevailing historical narratives about the last Ptolemaic queen: Cleopatra VII; The Roman texts were replete with satire and disparagement directed at that queen as part of the political propaganda accompanying the Roman campaign against Egypt and the East, and Cleopatra was stigmatized for many centuries with the most obscene traits. She appeared to be a seductive woman who attracted the Roman monarch and warrior: Antony, then betrayed him in the end when the war battles raged in Actium and Alexandria until he committed suicide and she committed suicide after him! The research concluded, after reading the dramatic work and balancing it with the historical heritage that Shawqi contradicted the repeated narrations to present a different historical vision within a dramatic poetic framework: full of his own historical interpretation and intertwined with the current context in what It was traversed by Egypt, due to the events.