عناصر مشابهة

Incipit et Excipit De "L’Homme Nu la Dictature Invisible du Numérique": Essai de Marc Dugain et de Christophe Labbé

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:المقدمات والنهايات في "هيمنة التكنولوجيا الرقمية": مقال أدبي لمارك دوجان وكريستوف لابيه
المصدر:مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: سليم، سارة فؤاد أبو بكر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمود، نادية عبدالمنعم (م. مشارك), زكي، شيرين محمد (م. مشارك), محمد، هبة الله علي أمين (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج2, ع11
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:47 - 63
ISSN:2735-4814
رقم MD:1380055
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يناقش الكاتبان مارك دوجان وكريستوف لابيه في مقالهما الأدبي هيمنة التكنولوجية الرقمية" مخاطر الثورة الرقمية المتمثلة في اندثار الحريات والقضاء على أسس الديمقراطية والتي تتحكم بها الولايات المتحدة الأمريكية وشركات الإنترنت الضخمة مثل غوغل وأبل وفيسبوك وأمازون وميكروسفت واستخدم الكاتبان في مقالهما الأدبي مقدمات ونهايات للفصول تهدف إلى إثارة انتباه القارئ وإقناعه بتلك المخاطر. وقد رصدنا أربعة أشكال للمقدمات مثل استخدام الحقائق، سرد طرفة أو حادثة واقتباس مقولة أحد الكتاب أو استخدام أسلوب الوصف. أما بالنسبة لنهايات الفصول، فقد تنوعت أشكالها بين النهايات التلخيصية، والمفتوحة، والمفاجئة، والنهايات ذات الأسلوب المشابه للمقدمات.

L’Homme nu : la dictature invisible du numérique est un essai littéraire écrit par Marc Dugain et Christophe Labbé. Les deux auteurs y discutent le revers de la révolution numérique en termes de la disparition de la liberté individuelle et de la démocratie. Pour ce, ils ont manié leurs techniques d’écriture en vue de transmettre la précarité de cette révolution contrôlée par les Etats-Unis et les GAFA(M)1. Le présent travail sera consacré à l’étude des incipit et des excipits des chapitres de L’Homme nu et révèlera leur rôle dans la persuasion du lecteur de la thèse soulevée. Les co-écrivains ont employé quatre types d’incipit tels que le constat, les anecdotes, les références intertextuelles et la description. Pour ce qui est de l’excipit, quatre procédés sont recensés : clausule synthétique, clausule ouverte, clausule brutale et effet-miroir.