عناصر مشابهة

التصوير الفني التشبيهي والكنائي في شعر عبدالرزاق عبدالواحد: ديوان 120 قصيدة حب اختيارا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Figurative and Anatomical Artistic Depiction in the Poetry of Abd Al-Razzaq Abd Al-Wahed: Diwan 120 Love Poems as an Example
المصدر:مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: شاهرخ، مهدى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علوان، علياء عبود (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج48, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:205 - 224
ISSN:1817-2695
رقم MD:1380039
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:التصوير الفني رسم أو صورة قوامها الكلمات مع خط خفي من العاطفة الإنسانية في سياقها، مفعمة بإحساس وعاطفة شعرية ولذلك يشكل أحد أهم عناصر البناء الفني للقصيدة، لأنه أحد الوسائل التي يعتمدها الشاعر في التعبير عن عواطفه وأحاسيسه وانفعالاته الشاعر العراقي المعاصر عبد الرزاق عبد الواحد لقب بشاعر القرنين، والمتنبي الأخير لأنه كان لاعبا رئيسا في حلبة الحداثة الشعرية العربية، وهذه ميزة مهمة تميزه عن الكثيرين من شعراء الكلاسيكية الجديدة وإنه يعد الحامل الأول للواء الكلاسيكية الجديدة في الشعر العربي المعاصر بعد رحيل محمد مهدي الجواهري. هدف هذا البحث إلى دراسة التصوير الفني الحاصل عن التشبيه والكناية في شعر عبد الرزاق عبد الواحد لاسيما في ديوانه ۱۲۰ قصيدة حب" معتمدا على المنهج الوصفي التحليلي بطريقة أدبية بلاغية جمالية. تبين نتائج البحث أن الصورة الفنية حظيت بقدر عظيم من النماء والتطور الفني والقدرة على التوليد لدي الشاعر، وإنه استخدم التصوير التشبهي في تجسيد ملامح حبيبته الظاهرية والأخلاقية كما كشف عن حبه العميق تجاهها وكان التشبيه في أكثره من النوع البليغ ومن ثم المفصل والمرسل والضمني؛ كما استعمل الشاعر التصوير الكنائي في خلق لوحته الفنية، للتعبير عن حبه تجاه حبيبته بصورة محتشمة، ويتفادى التصريح الفاحش. وقد برزت الكناية عن الصفة من بين سائر أنواعها ثم جاءت الكناية عن النسبة في المرتبة الثانية، والكناية عن الموصوف في الثالثة.

Artistic depiction is a drawing or a picture based on words with a hidden line of human emotion in its context, full of poetic feeling and emotion, and therefore it constitutes one of the most important elements of the artistic construction of the poem, because it is one of the means adopted by the poet in releasing his emotions, feelings and emotions. And the last Mutanabbi because he was a major player in the arena of Arab poetic modernity, and this is an important feature that distinguishes him from many neo-classical poets, and he is considered the first bearer of the banner of neo-classicism in contemporary Arabic poetry after the departure of Muhammad Mahdi Al-Jawahiri. Abd al-Razzaq Abd al-Wahed's poetry, especially in his book "120 Love Poems", is based on the descriptive analytical method. The results of the research indicate that the artistic image has enjoyed a great deal of artistic development and development and the ability to generate in the poet, and that he used simulated imagery to embody the features of his apparent and moral lover, as he revealed his deep love for her. The poet also used allegorical imagery in creating his artistic painting and to express his love towards his beloved in a modest manner and to avoid obscene statements.