عناصر مشابهة

اعتراضات ابن عصفور في كتابه "المفتاح في شرح أبيات الإيضاح" على أبي علي الفارسي: جمعا ودراسة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية دار العلوم
الناشر: جامعة القاهرة - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: الفهيد، عبدالله يعقوب يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد:ع142
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:583 - 616
ISSN:1110-581X
رقم MD:1379840
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03684nam a22002057a 4500
001 2131097
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a الفهيد، عبدالله يعقوب يوسف  |g Al-Fuhaid, Abdullah Yaqoub Yousef  |e مؤلف  |9 680765 
245 |a اعتراضات ابن عصفور في كتابه "المفتاح في شرح أبيات الإيضاح" على أبي علي الفارسي:  |b جمعا ودراسة 
260 |b جامعة القاهرة - كلية دار العلوم  |c 2022  |g سبتمبر  |m 1444 
300 |a 583 - 616 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشف البحث عن اعتراضات ابن عصفور في كتابه المفتاح في شرح أبيات الإيضاح على أبي علي الفارسي. اعتمد الباحث في ترتيب الاعتراضات على ترتيب ورود الشاهد في كتاب الإيضاح، وتمحورت طريقته في تناول الاعتراض بالبدء بالبيت أو الأبيات التي يتمحور حولها الاعتراض، ثم بيان رأى أبي علي الفارسي المعترض عليه فقط وحجته فيه، ثم بيان رأي ابن عصفور فيه وحجته وأسباب اعتراضه، ودراسة أوجه كل طرف من الطرفين لمحاولة التوصل إلى الرأي الراجح وتقرير وجاهة الاعتراض أو عدمها قبل الانتقال إلى الاعتراض الذي يليه. وأشار إلى التعريف بطرفي الاعتراض وهم أبو علي الفارسي وهو أبو علي الحسن بن أحمد بن عبد الغفار بن سليمان الفارسي الفسوي، ولد في مدينة فسا سنة (288 ه) وسكن بغداد ورحل إلى الموصل وتوفي في بغداد سنة (377 ه)، وترك العديد من المصنفات منها الحجة والإغفال، أما ابن عصفور فهو علي بن مؤمن بن محمد بن محمد بن علي بن عبد الله منظور الحضرمي الإشبيلي يكنى أبا الحسن، ولد في إشبيلية سنة (597 ه)، وترك العديد من المؤلفات منها المقرب في النحو. وذكر العديد من الاعتراضات في أقوال كل من الفرزدق، وأوس بن حجر، عبد مناف بن ربع الهذلي، وجرير، ورجل من بني عدي وغيرهم. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على أن ابن عصفور يتميز بالجرأة في التعبير عن آرائه؛ لذلك لا يتوانى عن الاعتراض على كبار العلماء ومنهم الفارسي معززا ما يراه بالأدلة العلمية، وأن ابن عصفور يقدم في آرائه اللغوية الجمع بين الجانبين القواعدي والمعنوي وإن ضعف على الالتزام التام بالجانب القواعدي مع ترك المعنى. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 
653 |a ابن عصفور، علي بن مؤمن بن محمد بن علي، ت. 669 هـ.  |a الفارسي، على أبي على، ت. 377 هـ.  |a النحو العربي  |a اللغة العربية  |a الشعر العربي 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |4 اللغة واللغويات  |6 Islamic Studies  |6 Language & Linguistics  |c 015  |f Maǧallaẗ Kuliyyaẗ Dār al-’ulūm  |l 142  |m ع142  |o 0675  |s مجلة كلية دار العلوم  |t Journal of Faculty of Dar Al Uloom University of Cairo  |v 000  |x 1110-581X 
856 |u 0675-000-142-015.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1379840  |d 1379840