عناصر مشابهة

محاورات "أفلاطون" من منظور د. سلمان البدور

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أفكار
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: حزين، أشرف (مؤلف)
المجلد/العدد:ع408
محكمة:لا
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:41 - 45
رقم MD:1379393
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02793nam a22002057a 4500
001 2130640
041 |a ara 
044 |b الأردن 
100 |a حزين، أشرف  |e مؤلف  |9 209464 
245 |a محاورات "أفلاطون" من منظور د. سلمان البدور 
260 |b وزارة الثقافة  |c 2023  |g كانون الثاني 
300 |a 41 - 45 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e قدمت الورقة الحالية قراءة في كتاب ملخصات حوارات أفلاطون للدكتور سلمان البدور. موضحًا أن القضية المحورية للكتاب دارت حول نظرية المعرفة. فرصد البدور قضية مهمة، وهي أن اليونانيين قد بحثوا في وقت مبكر في الطبيعيات وعن أصل الكون، وحاولوا تفسير ظواهر الطبيعة، ولكنهم بعد أن عانوا من الصعوبة والفشل في هذا الحقل العلمي الخالص، تحولوا من البحث في المدركات إلى البحث في المدرك نفسه. واستهل بدور كتابه بالمحاورة المعنونة دفاعية سقراط، ودار مضمون المحاورة حول الدفاع الذي أورده أفلاطون على لسان سقراط، والذي قدم معلومات موثقة تم التأكد من صحتها من مصادر أخرى تاريخية عاصرت هذا الحدث. كما عرض مجموعة من المحاورات في كتابه، ومنها محاورة أثيفرون، ونرى فيها النقاش يدور حول فضيلة التقوى. وفي محاوره فيدون نرى سقراط يستفيض في الحديث عن النفس وطبيعتها وعلاقتها بالجسد، ويبحث في الأدلة على وجود النفس. أما في محاورة ثياتيتوس فدار النقاش حول نظرية المعرفة، والكيفية التي يتم بها الحصول عليها. وفي محاورة بارمينيدس عاود البدور مناقشة المثل ووجودها المستقل عن العالم، حيث أورد رأي بارمينيدس الذي كان يسخر من العلاقة التي يمكن أن تربط أشياء العالم بالمثل. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2024 
653 |a فلسفة أفلاطون  |a الظواهر الطبيعية  |a البدور، سلمان  |a الشخصيات الأسرية 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 004  |e Afkar  |l 408  |m ع408  |o 0770  |s أفكار  |v 000 
856 |u 0770-000-408-004.pdf 
930 |d n  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1379393  |d 1379393