عناصر مشابهة
ملكة سبأ بين الجدل التاريخي والتدوين الأسطوري
المصدر: | العرب |
---|---|
الناشر: |
دار اليمامة للبحث والنشر والتوزيع
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج59, ع4,5,6 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | السعودية |
التاريخ الميلادي: | 2023 |
التاريخ الهجري: | 1444 |
الصفحات: | 255 - 336 |
ISSN: | 1319-2671 |
رقم MD: | 1378909 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 03698nam a22002057a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 2130141 | ||
041 | |a ara | ||
044 | |b السعودية | ||
100 | |9 729635 |a السامعي، توفيق |e مؤلف | ||
245 | |a ملكة سبأ بين الجدل التاريخي والتدوين الأسطوري | ||
260 | |b دار اليمامة للبحث والنشر والتوزيع |c 2023 |g مايو |m 1444 | ||
300 | |a 255 - 336 | ||
336 | |a بحوث ومقالات |b Article | ||
520 | |e هدفت الدراسة إلى التعرف على ملكة سبأ بين الجدل التاريخي والتدوين الأسطوري في ضوء النص القرآني. اعتمدت الدراسة على المنهج المقارن. وأوضحت أن قصة ملكة سبأ أو كما يسميها البعض بلقيس مع نبي الله سليمان شكلت كثيراً من التساؤلات لدى المهتمين والباحثين عن طريق معرفة جنسيتها وموطنها وكذلك أسمها مؤكدة على أن القرآن الكريم كان واضحًا كل الوضوح في تحديد جنسيتها وموطنها. وبينت أن تسمية بلقيس كان من خيال الإخبارين الذين حشوا كتبهم بالأساطير والتكهنات. وأشارت إلى أن مملكة سبأ مثل مكلة سبأ حيث أن صاحب الاسم الأول للملك المؤسس غير معروف في النقوش المسندية. وأوضحت أن مونتوكومري وهومل تعيد تاريخ السبئيين إلى (1200) ق.م و (900) ق.م. وتحدثت عن سبأ في الحبشة موضحة أن هناك ثلاثة أسباب رئيسة جعلت الأحباش يتمسكون بملكة سبأ وملكها. وتطرقت إلى مملكة سبأ في الشمال. وتناولت التعريفات التي جاءت في لسان العرب للبلق والتي أكدت معظمها أنها تنطبق على مواصفات جبل البلق في مارب. وأشارت إلى أن السياق القرآني بين أنها كانت صاحبة علم. وكشفت عن تقديم القرآن لها بالصور الإيجابية للملوك والملكات ومنها أنها صاحبة عقل وذكاء وتروي وعدم الانجراف العاطفي. وأكدت على أن كبراء ومقدمي دولة سبأ ينقسمون عند المؤرخين إلى قسمين وعهدين مختلفين وهم المكاربة وهي مرحلة ما قبل الملوك، ومرحلة الملوك. وتحدثت عن كيفية دخول الديانة اليهودية اليمن. وأكدت على عدم الجزم بمكان دفنها. وتناولت علاقتها بالحبشة. واختتمت الدراسة بالتأكيد على أن الملكة السبئية التي وردت قصتها في القرآن الكريم هي ملكة سبأ اليمنية المشهورة عاصمتها في مارب والتي ثبتتها النقوش واللقى والأثرية المختلفة موضحة أنه ما من أسم سبأ أخرى غيرها في الجزيرة العربية وبلاد العرب. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 | ||
653 | |a القرآن الكريم |a مملكة سبأ |a الاستعمالات اللغوية |a النقوش اليمنية |a المؤرخون العرب | ||
773 | |4 التاريخ |4 الأدب |6 History |6 Literature |c 003 |f Al-Àrab - Dar al-Yamammaẗ |l 004,005,006 |m مج59, ع4,5,6 |o 0408 |s العرب |t The Arabs |v 059 |x 1319-2671 | ||
856 | |u 0408-059-004,005,006-003.pdf | ||
930 | |d y |p y |q n | ||
995 | |a HumanIndex | ||
999 | |c 1378909 |d 1378909 |