عناصر مشابهة

المنظومة القيمية وتحولاتها في التشكيل العالمي المعاصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Value System and its Transformations in the Contemporary Globation
المصدر:مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية
المؤلف الرئيسي: غولي، سارة فلاح حسن علوان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العلواني، رحاب خضير عبادي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج13, ع2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:159 - 186
DOI:10.33843/1152-013-002-008
ISSN:2227-2895
رقم MD:1378885
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعني هذا البحث الموسوم بدراسة (المنظومة القيمية وتحولاتها في التشكيل العالمي المعاصر)، وهو يقع في أربعة فصول، خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث التي تبلورت حول المنظومة القيمية وما شهدته من تحولات وتغيرات عديدة منها (الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية والجمالية والنفسية)، والتي أسهمت في تغير خارطة الفنون الغربية المعاصرة، إذ أثرت المنظومة القيمية على السياقات التشكيلية والجمالية التي اعتمدها الفنان المعاصر عبر أساليب وتقنيات فنية مغايرة، كانت تعمق الصلة لاقتراح نصوص بصرية تعتمد مفاهيم الاغتراب والاندهاش والصدمة والابتذال والرخيص والزائل والمستهلك، وبالتالي فإنها تستدعي بواعث البحث التعبيري عن أبعاد متفردة تسهم في تفسير النصوص البصرية المنتجة عبر المنظومة القيمية وتحولاتها التي باتت أمراً ضرورياً، لأنها تسعى إلى بلورة أفق اشتغالي يكشف المعنى المخبوء في مخرجاتها التشكيلة البصرية المعاصرة، وعلى وفق ما تقدم تحددت مشكلة البحث التي تسعى الباحثة في حلها من خلال الإجابة عن التساؤل الآتي: - ماهي التحولات التي طالت المنظومة القيمية في التشكيل العالمي المعاصر؟ وتجلت أهمية البحث في تسليط الضوء على مفهوم المنظومة القيمية في نتاجات الفنون المعاصرة وفقاً للتحولات الجمالية والثقافية والاجتماعية والسياسية:

1 - تسليط الضوء على مفهوم المنظومة القيمية في نتاجات الفنون المعاصرة وفقاً للتحولات الجمالية والثقافية والاجتماعية والسياسية التي تكتشف بطريقة تحليلية تعبر عن طبيعة التحول في بنية الأشكال الفنية ومحمولاتها من ناحية الشكل والمضمون. 2- يؤسس البحث الحالي لدراسة ذات روئ فنية وتقنية معبرة عن التحولات الخاصة بالمنظومة القيمية فكرياً وثقافياً وجمالياً. 3- يعنى البحث بتبني مقاربات جمالية منسجمة بين تحولات المنظومة القيمية والرؤى الأسلوبية والتقنية الخاصة بالحركات الفنية المعاصرة بصنوفها كافة وطريقة اشتغالها وعرضها بصيغتها الجمالية الجديدة. 4- يرصد البحث طبيعة الإدراك الجمالي للأشكال البصرية التي تجسد تحولات المنظومة القيمية من خلال تذوق الحقائق الجوهرية التي يعكسها الفكر المعاصر على طبيعة النتاجات الفنية مما يؤلف ثقافة بصرية وذائقة جمالية خاصة بذلك الفن المعاصر. أما حاجة البحث: 1- يعد هذا البحث أول دراسة أكاديمية في مساحة التشكيل البصري المعاصر تتصدى لموضوعة (تحولات المنظومة القيمية) على حد علم الباحثة، مما حث الباحثة لدراستها بصورة تفصيلية للكشف عن التحولات الجمالية والاقتصادية والثقافية للوصول إلى الفائدة المرجوة. 2- يعنى البحث بتبني مقاربات جمالية منسجمة بين تحولات المنظومة القيمية والرؤى الأسلوبية والتقنية الخاصة بالحركات الفنية المعاصرة بصنوفها كافة وطريقة اشتغالها وعرضها بصيغتها الجمالية الجديدة. 3- ضرورة تدريسها في المراكز الفنية ليصبح الباحثون ومتذوقو الفن قادرين على التعامل بيسر مع التحولات المصاحبة للفنون المعاصرة من خلال الاطلاع على النتائج والاستنتاجات ومقترحات البحث. أما هدف البحث فقد تلخص في: (التعرف على المنظومة القيمية وتحولاتها في التشكيل العالمي المعاصر) وقد اقتصرت حدود البحث الموضوعية والزمانية والمكانية على دراسة المنظومة القيمية وتحولاتها في التشكيل العالمي المعاصر المتمثل بـ (التعبيرية التجريدية، الفن الشعبي، فن التجميع، الفن البصري، فن السوبريالية، فن الفلوكسس، الفن الكرافيتي، الفن المفاهيمي (لغة - جسد - أرض)، (الفن الاعتدالي، فن الأداء) المنفذة بمواد مختلفة على خامات متنوعة، ما بين عامي (1960-2019)، داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وأروبا، فضلاً عن تعريف أهم المصطلحات الواردة في سياق البحث. أما الفصل الثاني (الإطار النظري والدراسات السابقة) فقد تضمن مبحثين، تناول الأول منها (مفهوم المنظومة القيمية وتمثلاتها في الرسم الحديث) وقد تضمن عدة محاور منها (مفهوم المنظومة القيمية، تمثلات المنظومة القيمية في الرسم الحديث)، أما المبحث الثاني (قراءة في التشكيل العالمي المعاصر). أما الفصل الثالث فقد تضمن اجراءات البحث، إذ تم فيه تحديد إطار مجتمع البحث، وتحديد عينة البحث وطبيعة المنهجية فيه باعتماده المنهج الوصفي التحليلي (أسلوب تحليل المحتوى)، وأداة البحث الخاصة بتحليل العينة البالغة (3) نماذج التي تم اختيارها بطريقة عشوائية وبإتباع الأسلوب العشوائي المنتظم. أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

of the value system and its expressive dimensions in contemporary Western visuadiscourse). The first chapter was devoted to explaining the research problem, which crystallized as a result of the many transformations and changes that the value system witnessed, including(social, political, economic, cultural, and aesthetic), which contributed to changing the map of contemporary Western arts, highlighting the importance of the value system in revealing on the aesthetic plastic contexts that resulted in This study has been labeled with this research (transformations labors generated through the value system). Its results include current visual diversity, and the study problem that the researcher wants to solve by answering the following question is as follows:

What changes in the value system and its expressive aspects have occurred in contemporary Western visual discourse? The study of the value system and its expressive dimensions in contemporary Western visual discourse represented by (abstract expressionism, folk art, assembly art, visual art, surrealism art, phlox art, graffiti art, conceptual art (language body land), Moderation art, performance art) executed with various materials on various materials within the United States of America and Europe between the years ( 2019-1960) was limited to the study of the value system The research procedures were covered in the third chapter, which included determining the framework of the research community, which included (20) artworks, as well as the research sample and nature of the methodology by using the descriptive analytical approach (content analysis method) and the research tool for analyzing the sample, which consisted of (5) models. They were choen using a systematic random process and stratified according to the suitable distribution. chapter (theoretical framework and previous studies) was divided into four sections, the first of which dealt with (the concept of the value system, characteristics, and data) and included several axes, such as (the concept of the value system and its characteristics, the transformation of the value system in philosophical thought, types of the value system, the explanatory theories of the value system), (Transformations of the value system in the currents of modern art) was the second topic, and it included a number of sub-themes, including (romance and the value of sentimental tendency, social value in realism paintings, colour value in the products of impressionism, semantic value in symbolic movement drawings, Westernization and impact value in Wildlife drawings, subjective value in Expressionism, Cubism and the geometric value of shapes, the invisible and the reduction value in drawings of abstraction, Dadaism and multiplying aesthetic values, subconscious and unconscious value in surrealist products), The third topic is: (The value system and its expressive dimensions in the postmodern stage) There were several axes in it, including (the concept of postmodernism, the transformation of the value system from modernity to postmodernity, the characteristics of the general value system). In the postmodern society, postmodernism, the effect of technical data, and the ideals