عناصر مشابهة

التباين المكاني للمشكلات الصحية التي يعاني منها السكان المتقاعدين في محافظة كركوك لعام 2020

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Spatial Variation of Health Problems Experienced by the Retired Population in Kirkuk Governorate for the Year 2020
المصدر:مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الدوري، نجم عبدالله أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السامرائي، علي خضير زيدان (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج30, ع4
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:86 - 110
ISSN:1817-6798
رقم MD:1377903
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن أبرز المشكلات التي تواجه السكان المتقاعدين هي المشكلات المتعلقة بالجانب الصحي، حيث تبدأ وظائفهم الجسدية بالضمور والضعف، بسبب النقص المستمر في قدرة الجسم على مقاومة التأثيرات الخارجية، فضلا عن أن أغلب المشكلات الصحية التي تصيب المتقاعدين من كبار السن قد تصيب أفرادا آخرين ومن أعمار مختلفة، إلا أنها تمثل أكثر خطورة على كبار السن من المتقاعدين لضعف مقاومتهم وتأثرهم السريع بالمرض. وقد كشف البحث عن بعض الحقائق المهمة والتباين المكاني بين الوحدات الإدارية في محافظة كركوك، أن عدد السكان المتقاعدين الذين يعانون من أمراض بلغ (١١٠٦) متقاعداً يشكلون نسبة (٧٤,٢%) من إجمالي المتقاعدين في منطقة الدراسة، كما سجلت حجوم السكان المتقاعدين الذين يعانون من مشكلات صحية في المناطق الحضرية (٧٩٤) متقاعدا من إجمالي المتقاعدين، في حين بلغ حجمهم في المناطق الريفية (۳۱۲) متقاعدا من مجموعهم. أما بالنسبة لتوزيعهم بحسب النوع فقد بلغ عدد السكان المتقاعدين الذكور المصابين بالأمراض في المحافظة (۸۹٤) متقاعدا ويمثل (٨٠,٨%) من مجموع المتقاعدين، في حين بلغ عدد المتقاعدات الإناث (۲۱۲) متقاعدة، ويمثلن (۱۹,۲%) من مجموع المتقاعدين في المحافظة واستأثرت أمراض السكري بالمرتبة الأولى بنسبة (٣٥,٤%) من إجمالي الأمراض التي يعاني منها المتقاعدون، فيما حلت الأمراض السرطانية في المرتبة الثامنة والأخيرة بنسبة بلغت (١,٦%) من إجمالي الأمراض التي يعاني من أفراد عينة الدراسة.

The most prominent problems facing the retired population are problems related to the health aspect, where their bodily functions begin to atrophy and weaken, due to the continuous lack of the body’s ability to resist external influences, in addition to the fact that most of the health problems that afflict elderly retirees may affect other individuals of different ages. However, it represents more danger to the elderly than retired people due to their weak resistance and rapid exposure to the disease. The research revealed some important facts and spatial discrepancies between the administrative units in Kirkuk governorate, that the number of retired residents suffering from diseases reached (1106) retirees, constituting (74.2%) of the total retirees in the study area. They suffer from health problems in urban areas (794) of the total pensioners, while their size in rural areas reached (312) of their total. The number of male retired people with diseases in the governorate was (894) pensioners and represents (80.8%) of the total number of pensioners, while the number of female pensioners reached (212) retired, and they represented (19.2%) of the total number of pensioners in the governorate. Diabetes ranked first with a rate of (35.4%) of the total diseases suffered by retirees, while cancerous diseases ranked eighth and last with a rate of (1.6%) of the total diseases suffered by the study sample members.