عناصر مشابهة

طائفة المدجنين ودورهم الاقتصادي في الأندلس ق. 7 - ق. 9 هـ. / ق. 13 - ق. 15 م.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عيسى، محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع32
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:364 - 384
DOI:10.21608/JFHSC.2020.282408
ISSN:2536-9458
رقم MD:1377861
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ظهرت طائفة المدجنين في الأندلس في وقت بدأت الأندلس تسير تجاه الضعف والتفكك في أوائل القرن ٧ه/١٣ م، وبالتحديد 620ه/ ١٢٢٣م بعد وفاة يوسف بن أبى عبد الله محمد الناصر بن يعقوب بن يوسف بن عبد المؤمن الملقب بالمستنصر الموحدي، حيث توزعت قوى الأندلس فيها بين عناصر إسلامية، مثلة في الثائر ابن هود أبو عبد الله محمد بن يوسف بن هود الجذامي لقبه المتوكل على الله، توفي عام ١٢٣٧م، بشرق الأندلس، وبنى الأحمر بمملكة غرناطة، ثم تلى ذلك تصدعا لدولة الموحدين في عام ٦٦٨ه /1269م؛ التعلق بسواعد الأشقاء المسلمين مثال بني مرين في المغرب، وبنى حفص في إفريقية، إزاء حالة التربص من قبل الممالك غير الإسلامية وهم، أراجون، وقشتالة، والبرتغال وبعد سنين قليلة أضحى لدينا مملكتان وهما أراجون وقشتالة، بكل ما تملكان من قوة وبدأت المدن والقرى الأندلسية تتساقط أمامهما، وفي غمار هذه الأزمة ظهرت طائفة تتلمس الشرعية من المسلمين، ويدفعها العوز إلى المسيحيين، تتقاذفها ألسنة المؤرخين والمستشرقين بعديد من المسميات، ما بين المارقين عن الدين أي الهراطقة، والمدجنين Mudejares إلى لفظة المسيحي المسلم Crypto-Muslim والأبوقراطيين وغيرها من الألقاب الغريبة التي لم يعهدها التاريخ الإسلامي من قبل جاءت هذه الورقة البحثية متضمنة بيان معنى التدجن. وأنواع المدجنين، وأنواع الأراضي التي كان يزرع فيها المدجنون، وملكية تلك الأراضي، والعقود التي مارسها المدجنون، ودورهم في تنظيم الري، وأهم المحاصيل التي أضافها المدجنون، ودورهم في الرعي والإنتاج الحيواني، وفي الصناعات المتعددة، وفي التجارة، والأسر الشهيرة منهم في مجال الصناعة والتجارة.

The Mudejar sect appeared in Andalusia at a time when Andalusia began to move towards weakness and disintegration in the early 7th century AH /13th century AD, specifically 620 AH/1223 AD after the death of Yusuf bin Abi Abdullah Muhammad al-Nasser bin Yaqoub bin Yusuf bin Abd al-Mu’min, nicknamed al-Mustansir al-Muwahhid, where the forces of Andalusia were distributed among the elements Islamic, represented by the revolutionary Ibn Hood Abu Abdullah Muhammad bin Yusuf bin Hood al-Jizami, whose title was al-Mutawakkil in God, who died in 1237 AD, in eastern Andalusia, and Al-Ahmar was built in the Kingdom of Granada, then a crack followed for the Almohad state in the year 668 AH I 1269 AD; And clinging to the arms of our Muslim brothers, such as Bani Marin in Morocco, and Bani Hafs in Ifriqiya, in the face of the state of lurking by the non-Islamic kingdoms, namely, Aragon, Castile, and Portugal. Falling before them, and in the midst of this crisis, a sect emerged seeking legitimacy from Muslims, and pushed by want for Christians, tossed by the tongues of historians and orientalists with many names, between those who deviate from religion, i. Islamic history had not known it before. This research paper included an explanation of the meaning of domestication. The types of domesticated animals, the types of lands on which the domesticated animals were cultivated, the ownership of those lands, the contracts practiced by the domesticated, their role in regulating irrigation, the most important crops added by the domesticated, their role in grazing and animal production, in multiple industries, in trade, and the famous families among them in the field of industry and trade.