عناصر مشابهة

التماسك النصي في "مسرح الشباب": الكويت أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:فكر وإبداع
الناشر: رابطة الأدب الحديث
المؤلف الرئيسي: العبدالمحسن، فهد علي حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العنزي، علي علي (م. مشارك)
المجلد/العدد:ج146
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:31 - 80
رقم MD:1377711
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:شغل تاريخ المسرح الكويتي، مساحة مركزية في الدراسات التي تناولت الحركة الثقافية في دولة الكويت، وتهدف الدراسة هذه، إلى التعرف على مدى تماسك النص في "مسرح الشباب" لدى هذا البلد الرائد ثقافيا، وذلك من خلال النبش في عدد من النصوص المسرحية المقترنة، وتدارس التوظيف الجمالي للمكونات الفكرية والجمالية والفلسفية التي يطرحها الكتاب الشباب. وكانت الدراسة قد سعت إلى نبش ما سبق، من خلال تقاطع المنهجين الوصفي والتحليلي بشكل علمي دقيق، سعيا لدراسة وتفسير المرجعيات التي شكلت مسرح الشباب، وما صاحبها من عوامل، رائدها في ذلك، أن النقد تجاه الشباب، ينبغي أن يكون يسيرا كالمطر، بما يكفي ليغذي نموهم، من دون أن يدمر جذورهم. وتساءلت إشكالية البحث عن مدى تماسك مسرح الشباب، ومدى جودة صنع أعماله، وما كم القيم الفكرية والجمالية والفلسفية التي يطرحها، وما كيفها؟ وهل تسيطر على الكُتاب، عناصر التشويق، والانفعال، والتحبيك، والمصادفة، وسوء الفهم، أم أن بناء أعمالهم الدرامي، يتصف بالتماسك. ومن أجل التوصل لنتائج تحمل القدر الكافي من الموضوعية، اختارت الدراسة نموذجا دالا، خمس مسرحيات قدمت في "مهرجان مسرح الشباب"، لعلها تكون قادرة على إبانة نتائج الدراسة، من منظور تحليلي، فلتحليل علاماته التي يمكن تأويل نصوص "مسرح الشباب"، من خلال ما يتركه من قضايا، وهموم، ومخاوف، وتحولات فكرية، وأخرى سياسية، على صفحاته.